“JD.com” تطلق مسرع أعمال جديد يركز على تكنولوجيا بلوك تشين و الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة “JD.com”، التي تمثل واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في الصين، عن إطلاق مسرع أعمال جديد لدعم البحوث في مجالات الذكاء الاصطناعي و بلوك تشين. و الذي تم تسميته “AI Catapult”، حيث تم اختيار الدفعة الأولى المكونة من 6 شركات: “CanYa ,Bluezelle  ,Devery ,Bankorus ,Nuggets ,Republic Protocol”.

و كشفت “JD.com” أن هذا البرنامج سيتيح لبعض الشركات الناشئة العمل مع فرقها التشغيلية من أجل “اختبار التطبيقات و التقنيات التي تطورها و العمل على دمجها في بعض منتجات الشركة”. وهذا يشمل وحدة الخدمات اللوجستية التي جمعت مؤخرا 2.5 مليار دولار و التي تعد أكبر شبكة للخدمات اللوجستية في الصين.

“JD.com” أصبحت منافسا كبيرا لمجموعة “علي بابا” . حيث سجلت في عام 2016 إيرادات قاربت 100 مليار دولار (JD.com سوف تعلن عن نتائج العام 2017 الشهر المقبل).

و تتعاون الشركة حاليا مع عملاق التكنولوجيا الصيني “تينسنت” في كثير من المشاريع الجديدة لمنافسة “علي بابا”، و قد قامتا مؤخرا بعدة جولات تمويلية لدعم عدد من شركات التجارة الالكترونية مثل Vipshop و Better Life. كما أعلنت كل من  “وول مارت” و “JD.com” عن توقيع شراكة استراتيجية في عام 2016 في السوق الصيني.

تدير “JD.com” حاليا مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي “SAIL JD AI” بالتعاون مع مختبر جامعة ستانفورد للذكاء الاصطناعي.

وتستخدم الشركة بالفعل تكنولوجيا بلوك تشين في سلسلة التوريد لتتبع المنتجات و كذلك الذكاء الاصطناعي في البرمجيات التي وضعتها للتحكم في الطائرات بدون طيار اللوجستية و المراكز الآلية لفرز البضائع.

 الدفعة الأولى في برنامج مسرع أعمال “AI Catapult” :

CanYa : مقرها أستراليا، تقد م خدمات المدفوعات الرقمية بواسطة العملات الرقمية .

Bluezelle : شركة ناشئة مقرها سنغافورة توفر تخزين البيانات وإدارة الخدمات عن طريق التطبيقات اللامركزية.

Nuggets : مقرها لندن و تقدم خدمات مدفوعات التجارة الإلكترونية و معرف الهوية الذي يخزن المعلومات بالإعتماد على تقنيات بلوك تشين.

Devery : مقرها استراليا، تستخدم تكنولوجيا بلوك تشين لتسهيل عمليات التحقق لشركات التجارة الإلكترونية من خلال جميع خطوات سلسلة التوريد و كذلك تجنب القرصنة.

Bankorus : المعروفة سابقا باسم “MiCai”، و هي شركة صينية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ” fintech” و التي ستكون “أول منصة لإدارة الثروات الخاصة في العالم مدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و بلوك تشين”.

المصدر