وكالة ناسا: عام 2017 سجل ثاني أعلى معدلات لدرجات الحرارة في التاريخ

سجل العام 2017 ثاني أعلى معدلات لدرجات الحرارة في التاريخ بعد عام 2016 على مقياس متوسط درجة حرارة السطح وفقا لأرقام وكالة ناسا التي كشفت ارتفاع متوسط درجات الحرارة في العالم عند مستوى 0.90 درجة مئوية.

ولكن وفقا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة NOAA كان عام 2017 ثالث أحر عام على الإطلاق بعد عامي 2016 و 2015. حيث جاءت بعض الأرقام بشكل مختلف نتيجة لإستخدام أساليب مختلفة قليلا لحساب درجات الحرارة في العالم.

وقال جافين شميت، مدير معهد غودارد للدراسات الفضائية التابع لوكالة ناسا، فى مؤتمر صحفي انه بالرغم من الفرق فان اتجاهات الاحترار العالمي طويلة الاجل واضحة جدا.

و أكد شميت في المؤتمر الصحفي أن كل التغييرات التي نشهدها على مستوى الاحترار العالمي و مناخ الأرض بشكل عام في السنوات الستين الماضية كان سببها العامل البشري، و لا سيما المستويات المتزايدة من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون الذي تضخه المصانع و المنشآت الطاقوية و مختلف المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري في الغلاف الجوي.

وقد سجلت السنوات الخمس الأكثر سخونة على الإطلاق منذ عام 2010، وفقا لناسا و NOAA  حيث ازدادت درجة حرارة الأرض بمقدار أكثر قليلا من 1 درجة مئوية منذ عام 1880.

و كان العام الماضي أيضا شديدا من حيث الكوارث الطبيعية بالنسبة لمختلف دول العالم الذي شهدت العديد من الظواهر المختلفة مثل حرائق الغابات و الجفاف و الزلازل و الفيضانات و الأعاصير .

كما كشفت منظمة الأرصاد الجوية العالمية التابعة للأمم المتحدة عن تأثير تغير المناخ على القطب الشمالي حيث ينعكس ارتفاع درجات الحرارة على معدلات ذوبان الجليد المتسارعة التي تسجلها  منظمات الأرصاد العالمية  و التي كشفت عن مستويات قياسية جديدة في ديسمبر /كانون الثاني 2017 منذ تسجيلات عام 1979.

و شهدت كذلك بعض المناطق في المحيط الجنوبيالقارة القطبية الجنوبية” آثار التغيرات المناخية حيث كشف العلماء عن انفصال جبل جليدي بحجم أربعة أضعاف “مانهاتن” و الذي تم رصده بواسطة الأقمار الصناعية في شهر سبتمبر الماضي.

المصدر