وكالة الطاقة الدولية : ارتفاع عدد المركبات الكهربائية على الطرق الى 3.1 مليون في عام 2017

قالت وكالة الطاقة الدولية إن عدد السيارات الكهربائية على الطرق في أنحاء العالم ارتفع الى مستوى قياسي بلغ 3.1 مليون في عام 2017 لكنها أشارت  هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والسياسات والحوافز لزيادة استيعابها.

و ذكرت الوكالة في تقرير لها إن عدد السيارات الكهربائية بما في ذلك الهجينة و المركبات العاملة بخلايا الوقود زاد بنسبة 57 في المائة مقارنة مع عام 2016.

و تمثل الصين وحدها ما نسبته 40 في المائة من إجمالي الأرقام العالمية المسجلة في العام الماضي.

و يساعد البحث والتطوير ، السياسات الداعمة و زيادة الاستثمار في البنية التحتية و تحسين الإنتاج إلى انخفاض تكاليف البطاريات وزيادة استخدام المركبات الكهربائية (EV).

ومع ذلك ، لا تزال تكاليف البطاريات تشكل عنصراً رئيسياً في تكاليف التشغيل ، لذا ستكون هناك حاجة إلى حوافز مالية مثل التخفيضات أو التخفيضات الضريبية أو الإعفاءات لدعم نشر السيارات الكهربائية على نطاق اوسع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها: “لقد حدث استيعاب ديناميكي لسوق السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة”.

و أضافت: “الدعم المستمر والالتزام بزيادة نشر المركبات الكهربائية من صناع السياسات وصناعة السيارات يشير إلى أن هذا الاتجاه لن يتراجع في العقد القادم”.

و بحلول عام 2030 ، قدرت وكالة الطاقة الدولية أنه سيكون هناك 125 مليون سيارة كهربائية على الطريق ، بناءً على السياسات الحالية والمعلن عنها. وقد يرتفع هذا إلى 220 مليون إذا أصبحت السياسات أكثر طموحا للوفاء بأهداف المناخ العالمي وأهداف الاستدامة الأخرى.

سيؤدي التحول إلى المركبات الكهربائية إلى زيادة الطلب على بعض المواد ، خاصة الكوبالت والليثيوم المستخدم في بطاريات أيونات الليثيوم.

ومن المتوقع أن يكون الطلب على الكوبالت أعلى بعشر مرات من المستويات الحالية بحلول عام 2030 بمعدل 101 كيلو طن في السنة في ظل السياسات الحالية ويمكن أن يصل إلى 25 ضعفًا عند 291 كيلو طن سنويًا مع سياسات حكومية أكثر طموحًا ، حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

من المتوقع أن يكون الطلب على الليثيوم 91 كيلوطن / سنة بحلول عام 2030 على أساس السياسات الحالية و 263 كيلوطن / سنة إذا تم تنفيذ سياسات طموحة أكثر.

و حتى الآن ، كان لارتفاع أعداد المركبات الكهربائية على الطريق تأثير محدود على الطلب على الكهرباء. في عام 2017 ، بلغ الطلب العالمي المقدر على الكهرباء من جميع المركبات الكهربائية 54 تيرا واط ساعي ، أي ما يعادل أكثر قليلاً من الطلب على الطاقة في اليونان.

ومع ذلك ، فمع استمرار انتشار السيارات الكهربائية ، فإن الطلب على الكهرباء سيزيد من الطلب على الطاقة وشبكات الشحن و التوزيع ، وفقا للتقرير.

“باناسونيك” تسعى لعقد شراكة مع “تسلا” لتصنيع البطاريات في الصين

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.