“وايمو” تعمل مع “هوندا” لبناء مركبة توصيل ذاتية القيادة

تقترب شركة “وايمو” من التوصل إلى صفقة نهائية مع شركة صناعة السيارات “هوندا موتور” ، في خطوة جديدة من شأنها اختبار قدرة الشركة على المنافسة في سوق التوصيل والخدمات اللوجستية الذي تبلغ قيمته 164 مليار دولار.

و كانت “وايمو” تتفاوض على هذه الشراكة مع شركة هوندا منذ أواخر عام 2016 ، عندما كانت الشركة لا تزال فرعا صغيرا داخل العملاق جوجل . لكن يبدو ان هذه المحادثات على وشك الانتهاء ، وفقا لبلومبيرغ.

و بدلاً من التركيز على نقل الاشخاص ، مثل ما كان عليه الحال في الصفقات السابقة لللشركة مع فيات كرايسلر و شركة جاغوار لاند روفر ، ستركز الشراكة مع هوندا على توفير خدمات نقل السلع.

هذا و لم يكشف “جون واي كرافسيك” ، الرئيس التنفيذي لشركة “وايمو” ، عن الكثير خلال حديثه مع بلومبيرغ، لكن المعنى الضمني هو أنه سيتم الإعلان عن الصفقة في وقت قريب. و رفض متحدث باسم الشركة التعليق على التقرير .

وقال “كرافسيك” إنه لا يتوقع أن تأخذ الخدمة الجديدة شكل “سيارة تقليدية”. وتشير تعليقاته إلى أن “وايمو” مستعدة لمحاولة المشاركة في إنشاء سيارة من الصفر مع صانع سيارات بدلاً من تعديل النماذج الحالية ، كما فعلت مع جاغوار و فيات كرايسلر.

و قد ألمح “كرافسيك” الى ان طراز “هوندا” سينقل الأشخاص و البضائع و سيكون أصغر من الشاحنة كما يمكن أن يأتي بدون عجلة القيادة أو الفرامل. و من جانبه قال متحدث باسم “هوندا” إن الشركتين تواصلان صياغة المشروع الجديد.

ستكون السيارة الجديدة بالكامل التي تم بناؤها من الأساس بالتعاون مع شركة كبرى لتصنيع القطع الأصلية عبارة عن قفزة جديدة لشركة تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة ، والتي تعاونت سابقا مع شركات تصنيع السيارات لدمج تقنيات القيادة الذاتية في الموديلات الحالية.

و بطبيعة الحال ، سوف تدخل “وايمو” مجال منافسة جديد حيث بدأت شركة “نورو” ، وهي شركة ناشئة بدأها اثنان من قدامى المطورين في فريق السيارات ذاتية القيادة في جوجل، و التي كشفت مؤخرا عن  سيارتها النموذجية الأولى ذاتية القيادة R1، و التي سيبدأ اختبارها على الطرق العامة في وقت لاحق من هذا العام.

أما شركة أمازون فقد سجلت العام الماضي براءة اختراع لمركبة توصيل بضائع ذاتية القيادة خاصة بها. كما جاءت تويوتا إلى معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES هذا العام بنموذجها الخاص “E-Palettes” ، وهي مركبة ذاتية القيادة يمكن أن تنقل الأشخاص ، السلع ، الطعام…

تتوسع “وايمو” حاليا في سوق الخدمات اللوجستية من خلال شاحنات ذاتية القيادة، حيث أعلنت مؤخرًا أنها ستبدأ قريبًا تسليم الشحنات لمراكز بيانات جوجل في أتلانتا. وقالت الشركة إن الشاحنات لن تكون مستقلة بشكل كامل ، و سيكون هناك سائق أمان خلف عجلة القيادة.

ومع ذلك ، فإن الشراكة مع “هوندا” لبناء سيارة جديدة ستصنف كواحدة من أكبر صفقات “وايمو” حتى الآن. و تتفوق الشركة حاليا على منافسيها على الرغم من الحوادث الأخيرة التي أثرت على صناعة المركبات ذاتية القيادة .

وكانت سيارة اوبر ذاتية القيادة قد تسببت في وفاة امرأة في تمبي بولاية أريزونا في مارس الماضي. و بعد أسبوع تقريباً ، تسببت سيارة تسلا موديل X في حادث مميت في كاليفورنيا و كشفت الشركة فيما بعد أن السيارة كانت تسير في وضع القيادة الذاتية.

و في مقابلة مع “ذا فيرج” ، قال “كرافسيك” : ” حادث أوبر يعتبر دافعاً سيعزز من مهمتنا لبناء السيارات التي ستكون أكثر أمانا ” (كان سائق السلامة في سيارة أوبر في وقت وقوع الحادث).

و دافع أيضا عن قرار “وايمو” لمواصلة اختبار سيارتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في أعقاب الحادث، حيث أوقفت شركات أخرى اختباراتها.

وقال: “لقد ركزنا كثيرا على السلامة ، وكنا دائما كذلك”. “من المنطقي بالنسبة لنا مواصلة هذا العمل الجيد ، وجعله أكثر أمانًا وأفضل”.

أما بالنسبة للمستقبل ، قال Krafcik كان الهدف هو امتلاك مجموعة من المركبات لاستيعاب أنواع مختلفة من المواصلات.

وقال “كرافسيك” الأسبوع الماضي: “نحن مهتمون بتنويع شراكاتنا و كذلك أشكال المنتجات التي نقدمها حتى نتمكن من الاقتراب من الهدف الأكبر لتوفير خدمة لكل رحلة معينة يطلبها العملاء”.

 

اقرأ ايضا : “تسلا” تكشف ان نظام القيادة الذاتية كان قيد التشغيل في الحادث المميت لسيارتها موديل X

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.