هيئة مكافحة الإحتكار الهندية تغرم شركة غوغل بـ 21 مليون دولار

فرضت هيئة مكافحة الاحتكار الهندية غرامة قدرها 21.17 مليون دولار على شركة غوغل بسبب ممارسات غير عادلة في مجال البحث وإساءة استغلال مركزها المهيمن، في أحدث نكسة تنظيمية لمحرك البحث الأكثر شعبية على الإنترنت في العالم.

و قالت لجنة المنافسة في الهند (CCI) إن غوغل، التابعة للشركة الأم ألفابت إستخدمت مركزها المهيمن في مجال البحث على الإنترنت بشكل غير مشروع للإستحواذ على سوق الإعلانات .

وقالت اللجنة في ترتيب من 190 صفحةبيانها: “لقد تبين أن غوغل تمادت كثيرا في ممارساتها التحيزية في مجال البحث على الإنترنت،  و هو ما تسبب في ضرر لمنافسيها و كذلك للمستخدمين”.

و أضاف البيان إن : “غوغل كانت تستفيد من هيمنتها في سوق البحث العام على شبكة الإنترنت، لتعزيز مكانتها في سوق البحث و النشر و الخدمات المرتبطة بها عبر الإنترنت”.

و قال متحدث باسم غوغل ان الشركة تقوم الآن بمراجعة “المخاوف الضيقة” التي حددتها اللجنة و ستقيم خطواتها القادمة.

و أضاف: “لقد ركزنا دائما على الابتكار لدعم احتياجات مستخدمينا. وأكدت لجنة المنافسة في الهند أنه في معظم القضايا التي بحثتها فإن سلوكنا يتوافق مع قوانين المنافسة في السوق الهندية “.

و تعتبر هذه الغرامة أحدث نكسة بالنسبة لشركة غوغل. حيث في العام الماضي فرض الإتحاد الأوروبي غرامة قياسية بقيمة 2.4 مليار يورو (3 مليارات دولار) على الشركة في قضايا إحتكار.

و في الهند، وجدت لجنة المنافسة أن غوغل من خلال تصميمها لعمليات البحث قد وضعت خدماتها للبحث عن الرحلات الجوية في مكانة بارزة في صفحة النتائج و هو الأمر الذي يخالف بعض قواعد المنافسة مع الشركات التي تحاول الوصول إلى الأسواق.

و فيما يتعلق بالانتهاك لسلوك مكافحة الاحتكار ، قررت اللجنة فرض غرامة بنسبة 5 في المائة من متوسط إجمالي الإيرادات التي حققتها الشركة من عملياتها في السوق الهندية.

وقال نافال شوبرا، وهو شريك في مكتب المحاماة “Shardul Amarchand”  الذي كان طرفا يمثل إحدى الشركات في القضية، انه فوجئ بالمبلغ الصغير للغرامة المفروضة على عملاق التكنولوجيا الامريكي.

هذا و سوف تحتاج غوغل إلى إيداع الغرامة في غضون 60 يوما، وفقا للجنة التي مررت القرار بالاغلبية  مع اثنين من الأعضاء .


اقرأ أيضا :


جوجل دفعت مكافآت بقيمة 3 ملايين دولار لمكتشفي الثغرات الأمنية في عام 2017

المصدر