“نيكولا موتورز” ترفع دعوى قضائية ضد “تسلا” بسبب انتهاك مزعوم لبراءات إختراع

رفعت شركة “نيكولا موتورز” دعوى قضائية في ولاية أريزونا الأمريكية تزعم فيها أن شركة “تسلا” قامت بانتهاك براءات اختراع لشاحنتها التي تعمل بالهيدروجين. وتزعم الدعوى القضائية أن “تسلا” قامت بنسخ هذه البراءات عن عمد في عملية بناء شاحنتها الكهربائية ، وتسعى “نيكولا” للحصول على تعويضات بقيمة 2 مليار دولار في المقابل.

وقال متحدث باسم “تسلا” لموقع “ذا فيرج” : “من الواضح أنه لا يوجد أي أساس لهذه الدعوى” ، ومن جانبه قال ممثل لشركة “نيكولا موتورز” : “لا نعلق على ذلك لأنه في المحاكم الدعوى تتحدث عن نفسها”.

تأسست “نيكولا” في عام 2014 ، وعرضت الشركة أول منتجين لها – وهي سيارة كهربائية ذات أربع عجلات مخصصة للطرق الوعرة و شاحنة كهربائية في مايو 2016. ومنذ ذلك الحين ، أضافت نموذج ثاني إلى تشكيلتها النهائية ، وأعلنت عن خطط لإنشاء مصنع بقيمة مليار دولار في ولاية أريزونا.

وتعرض الشكوى التي قدمتها “نيكولا” مجموعة من المزاعم التي تقول الشركة إنها تشير إلى أنها تثبت أن “تسلا” قد استولت على براءات اختراع نماذجها. و تشير الشركة إلى أوجه الشبه المفترضة في المصدات الأمامية للشاحنات ، الزجاج الأمامي ، أبواب المنتصف ، الهيكل الإيروديناميكي وأكثر من ذلك كدليل على قيام “تسلا” بنسخ تصميمها.

و تدّعي “نيكولا” أيضًا أن أحد الموظفين في “تسلا” ،  و هو “آرون هويوس” حاول استمالة مهندس كبير في الشركة بعد بضعة أشهر فقط من كشف النقاب عن شاحنتها الهيدروجينية ، وهذا دليل على أن تسلا كان على دراية بسمات “نيكولا” للتصميم الفريد.

بالإضافة إلى ذلك ، تقول الشركة إنها تمكنت من تحديد أن شاحنة “تسلا” قد انتهكت تصميماتها من صور النماذج المسربة على الإنترنت في الأسابيع التي سبقت إعلان تسلا عن شاحنتها الكهربائية في منتصف نوفمبر 2017.

و تقول الشركة الناشئة أنها أرسلت رسالة وقف (التي تم تضمينها كبند في الدعوى القضائية) إلى تسلا في 7 نوفمبر تطلب من الشركة تأخير إعلانها حتى يتم حل المشكلة ، لكن تسلا لم تستجب أبدًا.

و تضيف “نيكولا” أن شاحنة “تسلا” تسبب “ارتباكًا في السوق” ، وتدعي أن “انتهاكها قد أضر بقدرة الشركة على جذب المستثمرين والشركاء لأن المستثمرين يمكنهم الآن الدخول في شراكة مع تسلا للحصول على شاحنة وقود بديلة”. الانتهاك المزعوم ، وفقا لحسابات نيكولا ، هو “ما يزيد عن 2 مليار دولار”.

و تبرز هذه الدعوى ارتفاع حدة المنافسة على نحو متزايد في صناعة النقل بالشاحنات. مع عشرات الشركات الأخرى ، من صانعي الشاحنات مثل “دايملر” ، “نافيستار” و “فولكس فاجن” إلى شركات ناشئة مثل “بيلوتون” و “إمبارك” ، بالإضافة إلى “أوبر” و “وايمو” .

 

اقرأ أيضا : “تسلا” تجري محادثات للانضمام إلى مشروع “Ionity” لبناء شبكة الشحن “فائق السرعة” في أوروبا

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.