ناطحات السحاب… سباق عالمي لا ينتهي نحو القمة

– إرتفاع معدلات بناء ناطحات السحاب على المستوى العالمي بنسبة 402٪ منذ عام 2000.
– الصين لديها 16 ناطحات سحاب قيد الإنشاء بطول أكثر من 300 متر.
– مدينة نيويورك وحدها لديها حاليا 30 ناطحات سحاب قيد الإنشاء.

إن أكبر إنجازاتنا المعمارية هي رموز مرئية تعبر عن أكثر القيم التي يقدرها المجتمع حيث تغيرت تلك القيم بمرور الوقت. اليوم نظام الاعتقاد السائد في أجزاء كثيرة من العالم يتمثل في الرأسمالية و ليس هناك علامة أكثر هيمنة من القوة الاقتصادية و التي تنعكس على ناطحات السحاب الشاهقة التي أصبحت تمثل الإزدهار الإقتصادي.

تصورات اليوم أصبحت وسيلة فعالة لاتخاذ مقياس لتكوين نظرتنا لأحدث جيل من “المباني الشاهقة” . و هو العنوان الذي يقودنا لمشروع برج جدة ، الذي هو قيد الإنشاء حاليا في المملكة العربية السعودية و الذي سيكون أطول ناطحة سحاب في العالم حيث سيتخطى عتبة الكيلومتر الواحد عندما يكتمل في 2019.

المدن الكبرى آخذة في النمو

بصفة عامة فإن المدن الكبيرة جدا لديها الموارد اللازمة لبناء و دعم بناء المزيد من المباني الشاهقة.

و مع انفجار التوسع الحضري في جميع أنحاء العالم و صعود الاقتصادات النامية التي تؤكد نفسها بطرق بارزة من خلال الإنضمام الى السباق العالمي لازدهار ناطحات السحاب.

في العامين الماضيين، تم بناء 39 ناطحة سحاب بطول يبلغ أكثر من 300 متر حيث خمسة منها تخطت ارتفاع مبنى إمباير ستيت رمز المركز العالمي مدينة نيويورك.

المراكز العالمية

الصين

تقريبا كل مدينة صينية كبيرة لديها مشاريع ناطحات السحاب قيد الإنشاء،حيث حققت الصين أرقام مذهلة منذ عام 2012 بإضافة 38 ناطحة سحاب يتجاوز ارتفاعها 300 متر ، و هناك 16 ناطحة سحاب أخرى على الطريق في عام 2018.

و على وجه الخصوص، شهدت المنطقة الكبرى في دلتا نهر اللؤلؤة، التي تضم مدن هونغ كونغ و شنزن و غوانزو ازدهارا مذهلا في قطاع الإنشاءات . حيث 20 من أصل 100 أطول مبنى على وجه الأرض تقع في هذه المنطقة الحضرية من الصين.

أطول 10 مباني في الصين

و إجمالا يوجد الآن 46 من أكبر 100 ناطحة سحاب في العالم في الصين، و من المؤكد أن هذا العدد سيزداد في السنوات القادمة.

الإمارات العربية المتحدة

قطاع الإنشاءات في الإمارات العربية المتحدة لا يعرف حدود حيث تستمر مشاريع البناء بلا توقف على مدى العقود الماضية، و كان جزء كبير من هذا التطور موجه عموديا.

و اليوم تعد دبي موطنا لما يقرب من 1000 مبنى شاهق، و هناك 13 مشروعا قيد الإنشاء حاليا لبناء ناطحات السحاب التي من المتوقع ان يبلغ إرتفاعها اكثر من 300 متر.

أطول 10 مباني في الإمارات العربية المتحدة

روسيا

و في حين أن العديد من المدن الأوروبية لا تحتوي على ناطحات السحاب الشاهقة ، إلا أن هناك استثناء في مركز الأعمال الدولي في موسكو حيث تم إنجاز أربعة ناطحات سحاب يفوق إرتفاعها 300 متر منذ عام 2012.

أطول 10 مباني في روسيا

الولايات المتحدة الأمريكية

في أوائل القرن 20، كانت الولايات المتحدة بطل بلا منازع في بناء ناطحات السحاب، و لكنها تراجعت بشكل كبير في العقود الأخيرة . و في الواقع تم بناء ستة ناطحات سحاب يفوق إرتفاعها 300 متر في السنوات ال 20 الماضية.

و الاستثناء قد يكون المدينة التي بدأت السباق: نيويورك و يوجد حاليا 30 ناطحة سحاب قيد الإنشاء في مدينة نيويورك مدعومة جزئيا بسوق العقارات الفاخرة المزدهر.

أطول 10 مباني في الولايات المتحدة (قيد الإنشاء)


اقرأ أيضا :


صور مذهلة لأفضل 10 ناطحات سحاب جديدة في العالم

المصدر