ناسا تنشر صورًا إلتقطتها المركبة الفضائية “نيو هورايزونز” من أبعد مسافة عن الأرض

تواصل المركبة الفضائية “نيو هورايزونز” التابعة لوكالة ناسا تحقيق الأرقام القياسية. حيث في 5 ديسمبر من عام 2017، التقطت المركبة صورة لعنقود من النجوم في حزام كويبر وهي أبعد صورة عن الأرض تم إلتقاطها حتى الآن.

و كان الرقم القياسي السابق لأبعد صورة بحوزة مسبار “فوياجر 1”. و الذي احتفظ بهذا اللقب لمدة 27 عاما حتى 5 ديسمبر 2017، عندما التقط مسبار “نيو هورايزونز” صورته الجديدة على مسافة 6.12 مليار كيلومتر عن الأرض.

“حزام كويبر” ، هو السحابة الكبيرة التي تتكون من الأجسام المتجمدة والصخور على حافة النظام الشمسي و الذي تجتازه “نيو هورايزونز” حاليا. و التي تعد أسرع مركبة فضائية حتى الآن حيث تسير بسرعة 59400 كيلومتر في الساعة.

و قد كشفت ناسا في السابق أن “نيو هورايزونز” تتجه حاليا نحو صخرة جليدية صغيرة تتجاوز كوكيب “بلوتو 2014 MU69” حيث سوف تقترب المركبة منها في 1 يناير 2019.

و يتوقع علماء ناسا أن هذه الصور قد تكشف عن نوع غريب جدا من الصخور الفضائية. بفضل الملاحظات التي تم تسجيلها من الأرض، و يعتقد فريق بعثة “نيو هورايزونز” أن “جسم حزام كويبر MU69” قد لا يكون مجرد جرم سماوي واحد، ولكن ربما كويكبين متجاورين.

و قال “جيم غرين” مدير قسم العلوم الكوكبية التابع لوكالة ناسا : “ان المركبة الفضائية قامت بالمرور عبر حزام كويبر في وقت لم نكن نعرف فيه ان هذه المنطقة موجودة”.

و أضاف : ” مركبة نيو هورايزونز هي الآن في مهمة لدراسة و فهم هذه الأجرام السماوية، و نحن متلهفون لما ستحمله لنا في العام المقبل من إثارة و استكشاف المجهول”.

المصدر