ناسا تخطط لإرسال روبوت للبحث عن إحتمالية وجود حياة على أحد أقمار كوكب زحل

يعتقد الباحثون أن الحياة قد تكون موجودة تحت القشرة الجليدية في القمر الصغير إنسيلادوس التابع لكوكب زحل .حيث أكدت وكالة ناسا أنها ستدعم تطوير جهاز جديد سيتم إرساله للتحقق من وجود أي آثار للحياة على القمر.

و تريد ناسا الاستفادة من الجهاز المتقدم الذي يسمى “SELFI” للبحث عن علامات الحياة على القمر إنسيلادوس. و أعلنت الوكالة أنها تلقت دعما للمضي قدما في تطوير الموجات المجهزة للاستشعار عن بعد أو الراديوية و بمجرد الانتهاء منها فإنها سوف تستخدم لدراسة تكوين بخار الماء و الجسيمات الجليدية من القطب الجنوبي للقمر الصغير.

وقال الباحث الرئيسي “Gordon Chin” في بيان صحفي لوكالة ناسا : “ان اطوال الموجات الفرعية التي تقع فى نطاق الراديو العالي التردد تعطينا طريقة لقياس كمية بعض من انواع الجزيئات المختلفة في الغازات الباردة”.

و أضاف : “جزيئات مثل الماء و أول أكسيد الكربون و غيرها هي مثل محطات الراديو الصغيرة التي تبث على ترددات محددة “.

من خلال السماح للعلماء بتحديد و قياس هذه الآثار الكيميائية في أعمدة الانبعاثات من قمر إنسيلادوس ، SELFI سوف يساعد على فهم المحيط تحت القشرة الجليدية للقمر و أي معلومات جديدة عن تكوينها يمكن أن تقودنا لاكتشاف الحياة على سطحه.

و أضاف “Gordon” :”يمكننا إجراء المسح من خلال جميع الأعمدة لمعرفة الإنبعاثات التي تصدر من إنسيلادوس. بخار الماء و الجزيئات الأخرى يمكن أن تكشف أيضا عن بعض خصائص الكيمياء المرتبطة بالمحيطات حيث سنقوم يتوجيه مركبة فضائية على مسارات عبر هذه الأعمدة لإجراء قياسات أخرى مباشرة”.

هل توجد حياة على كوكب آخر ؟

على الرغم من أن SELFI لن يكون أول جهاز يقيس طول الموجات المليمترية الا أنه سيمثل تحسنا كبيرا في النظم الموجودة.

وقال “Paul Racette” الذي يعمل كمهندس رئيسي للنظام : “إن الخطوط الطيفية منفصلة جدا بحيث يمكننا تحديد المواد الكيميائية كميا دون أي أخطاء”.

الهيدروجين هو واحد من الأنواع الجزيئية الـ 13 الذي يملك هذا الجهاز القدرة على اكتشافها في أعمدة البخار في إنسيلادوس.

حتى لو لم يجد العلماء أي علامات على الحياة السابقة أو الحالية على قمر زحل، يمكن استخدام SELFI على الأجسام الجليدية الأخرى داخل النظام الشمسي .

وكما أشار الباحثون فإن أي منطقة على اي كوكب أو قمر لن تحتاج للحصول على أشعة الشمس حتى يكون عليها حياة من أي مستوى : ” إذا كان لديك الماء و الصخور في اتصال مع بعضهم البعض فإنه لا تزال هناك طرق يمكن أن تستمر بها الحياة”.

و في الأخير سيوفر جهاز SELFI للباحثين أداة قيمة جدا لمساعدتهم في البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض.


اقرأ أيضا :


باحثون يدحضون النتائج التي نشرتها “ناسا” حول وجود مياه سائلة على سطح المريخ

المصدر