تعرف على أبرز التحديثات في الإصدار الجديد من نظام التشغيل أندرويد “Pie”

أطلقت شركة “جوجل” الإصدار الجديد من نظام التشغيل “أندرويد” و الذي يحمل اسم : “فطيرة Pie”. تأتي النسخة الجديدة مع بعض الميزات الجديدة التي ستحسن من الأداء وكذلك تجربة المستخدمين بدءًا من عمر البطارية إلى طريقة التنقل عبر الإيماءات الجديدة.

و تحمل نسخة أندرويد Pie بعض التغييرات الجوهرية في واجهة الاستخدام و كذلك الميزة المنتظرة “الرفاهية الرقمية” و التي تم طرحها منذ مدة من قبل “آبل” في نظام التشغيل المنافس “آي أو اس”، بالإضافة الى اشعارات أكثر ملاءمة ، ومجموعة من تفاعلات الإنتقال عبر التطبيقات.

متى سيتم طرحه ؟

في الوقت الحالي ، أندرويد Pie متاح فقط  لمالكي هواتف “بيكسل” من جوجل و كذلك هواتف “Essential” .

و سيتعين على مالكي أجهزة أندرويد الأخرى انتظار طرح التحديث . و الذي سيصل أولا الى هواتف بعض المصنعين المشتركين في برنامج “Android P beta” خلال الشهرين الماضيين مثل : “ون بلس” و “نوكيا” و “شاومي” و “فيفو” … ، في حين قد يضطر الأشخاص الذين لديهم هواتف “سامسونج” أو “هواوي” أو غيرها من الأجهزة إلى الانتظار بعض الوقت للحصول التحديث على هواتفهم.

و هذه بعض الميزات الجديدة في أندرويد Pie :

إيماءات التنقل 

طرحت شركة “جوجل” في أندرويد Pie  أكبر تغيير على طريقة التتنقل بين ميزات و تطبيقات النظام لتحل محل الأزرار الثلاثة التقليدية (الرجوع والتطبيقات السابقة و الرئيسية).

و يشغل زر التنقل الجديد عبر نفس المساحة مثل الأزرار التقليدية على الشاشة ، ولكن زر الصفحة الرئيسية أصبح الآن عبارة عن شكل خط سحب أفقي.

و يمكنك النقر عليه للعودة إلى الرئيسية ، والنقر للاطلاع على التطبيقات المستخدمة مؤخرًا ، أو التمرير سريعًا لأعلى مرتين أو سحبه بشكل أكبر للوصول إلى درج التطبيق ، أو  لأسفل لتنشيط مساعد جوجل.

كما يمكنك أيضًا سحبه إلى اليمين للتبديل إلى التطبيق الأخير (على غرار النقر المزدوج على زر نظرة عامة) أو السحب مع الاستمرار للتنقل بين التطبيقات المستخدمة مؤخرًا.

لا يزال زر الرجوع يظهر عند الحاجة ، ولكن زر العرض العام اختفى.

لا يتم تنشيط الإيماءات افتراضيًا في الوقت الحالي ، مما يعني أنه يجب تفعيلها عبر  : الإعدادات> النظام> الإيماءات وتغيير الخيار.

الرفاهية الرقمية

يتم حاليًا استخدام أدوات “جوجل” لمكافحة الإدمان على الهواتف الذكية ، والتي تسمى “الرفاهية الرقمية” ، في الاختبار التجريبي لعدد محدد من المستخدمين.

وتتضمن لوحة التحكم في الميزة المنتظرة ، والتي تعرض لك الوقت الذي تقضيه في هاتفك و التطبيقات التي استخدمتها ؛ خاصية تتيح لك تعيين حدود زمنية لتطبيقات معينة ؛ و كذلك تعزيز وظيفة عدم الإزعاج التي توقف كل التنبيهات المرئية والمسموعة وغيرها من الميزات التي سيتم إطلاقها لاحقا بعد التعرف على تفاعلات المستخدمين.

اقتراح دوران الشاشة

تغيير بسيط ، لكن يمكن القول إنه الأكثر فائدة. الآن عندما تكون خاصية دوران الشاشة قيد التشغيل و نفترض أنك قمت يإيقاف هذه الخاصية عن غير قصد ، سيظهر لك زر صغير في شريط التنقل أثناء تصفح هاتفك .

اضغط على الزر لتدوير الشاشة من عمودي إلى أفقي أو العكس و هذا مثالي في الأوقات التي تريد فيها بالفعل أن تغير وضعية الشاشة و لكنك : (مستلقي في السرير).

ظهور الوقت على يسار شاشة الهواتف التي تحتوي على “النوتش”

تم تغيير مكان ظهور الوقت من الجزء العلوي الأيمن من شريط الحالة إلى الجزء  الأيسر.  و قد لا يبدو الأمر تغييرا كبيرا ، ولكنه سيوفر مساحة للإشعارات في بعض الهواتف مثل : ون بلس 6 و هواوي P20 Pro  و غيرها.

وقد أصدرت شركة “جوجل” مرسومًا يقضي باستخدام شقين فقط على شاشة واحدة حتى تتمكن من تشغيل إصدار أندرويد.

تكييف بطارية و السطوع

تعد ميزة “Adaptive Battery” أكبر تحسين في أندرويد Pie  . و باستخدام أنظمة مطوّرة و التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي  ، تتعرف الميزة على أنماط استخدام الفرد و تقوم بتخصيص الطاقة إلى التطبيقات المهمة و التي تحتاج إليها للحصول على عمر بطارية أطول.

و حتى الآن ، وجد مستخدمو برنامج البرنامج التجريبي أندرويد Pie بيتا على Google هواتف “بيكسل” زيادة في عمر البطارية بنسبة 20٪ .

تم دمج تقينات الذكاء الاصطناعي أيضًا في خاصية التحكم في درجة سطوع الشاشة .

الردود الذكية

تم تقديم خاصية الردود ذكية في العديد من التطبيقات منذ فترة ، بما في ذلك “جي مايل” و التطبيق  المخصص من “جوجل”. ولكن الآن سيتم دفعها إلى المزيد من التطبيقات ويمكن الوصول إليها مباشرة من الإشعارات.

إجراءات التطبيق

إجراءات التطبيق ستكون ميزة أخرى تتكامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي من “جوجل” ، والتي تسعى للتنبؤ ليس فقط بالتطبيق الذي تريده في أي لحظة معينة ، ولكن إجراءات مخصصة من داخل التطبيق نفسه.

و على سبيل المثال ، تقوم عادة كمستخدم بفتح قائمة التشغيل “Discover Week” على تطبيق “سبوتيفاي” في الصباح ، لذلك عندما تفتح التطبيق في حوالي الساعة 8 صباحًا ، هناك اقتراح للوصول بنقرة واحدة.

الخصوصية

تعمل “جوجل” على تحسين الطريقة التي يتعامل بها نظام التشغيل مع التطبيقات التي تشتغل في الخلفية لتحسين حماية خصوصية المستخدم. بدءًا من أندرويد P ، لن تحصل التطبيقات التي تتبع الموقع ، والميكروفون والكاميرا وحالة الشبكة من الوصول إلى هذه المعلومات عند العمل في الخلفية. وهذا يعني أنه سيكون من الصعب على التطبيقات التجسس على المستخدمين دون علمهم.

تتبع هذه التغييرات تشديدًا مؤخرًا على تشغيل التطبيقات ، وذلك في المقام الأول لإطالة عمر البطارية وأدائها.

الشرائح

تعرض الشرائح المعلومات من التطبيقات مباشرة داخل تطبيق بحث “جوجل”، بطريقة مشابهة للطريقة التي تعرض بها جوجل مقتطفات من المعلومات داخل المربعات في نتائج بحث الويب مباشرةً.

تشمل الأمثلة عرض الصور التي تم التقاطها في بالي من صور جوجل، عند البحث عن بالي ، أو الأسعار المباشرة و زقت الوصول الى المنزل عند البحث عن سيارة “أوبر”.

“جوجل” تعزز استراتيجية الحوسبة مع إصدار جديد من رقاقات الذكاء الاصطناعي “TPU” المخصصة لأجهزة إنترنت الأشياء

المصدر