موزيلا تطلق أول تطبيق يعمل بتقنيات الواقع المعزز

أطلقت موزيلا أول تطبيق لها مخصص لتقنية الواقع المعزز. ويبدو أن الشركة المعروفة بمتصفحها فايرفوكس تريد خلق وسيلة للمطورين لبناء تجارب الواقع المعزز باستخدام تقنيات الويب المفتوحة و كذلك منافسة تطبيق ARKit من شركة أبل.

ويسمى التطبيق الجديد WebXR  و يحتوي على عدة عينات لبرامج الواقع المعزز، مما يدل على أن هذه التكنولوجيا تشق طريقها الى تطبيقات الأجهزة الذكية.

كشفت موزيلا عن تطبيق WebXR في أكتوبر من هذا العام و هي فكرة جديرة بالاهتمام من خلال توسيع معيار متصفح الواقع الإفتراضي WebVR (الذي كان موجودا منذ عام 2014) ليشمل تجارب الواقع المعزز.

و على مدى العامين الماضيين أصبحت برامج الواقع المعزز أكثر تطورا و أيضا أسهل بكثير في تقنيات بنائها. بداية من نظام تشغيل IOS حيث قام المطورون قادرون ببناء برنامج  ARKit متطور.

و من جانبها تركز شركات مثل فيسبوك و جوجل على تطوير تأثيرات الكاميرا مثل التقنية المستخدمة في نموذج ARCore من جوجل.

سيكون هذا التطبيق أداة مفيدة في هذا المجال خاصة بالنسبة للمطورين المبتدئين، فهي تبسط  من تجارب التصفح من خلال تقنيات الواقع المعزز المستعرضة و التي يمكن أن تنتقل من الهواتف الذكية الى سطح المكتب.

موزيلا ليست الشركة الوحيدة التي تحاول سد الفجوة في عمل تجارب الواقع الافتراضي و الواقع المعزز في مجال الويب. فقد أعلنت جوجل مؤخرا عن ميزات WebARonARCore .

آبل تستحوذ على شركة Vrvana المتخصصة في تقنيات الواقع الافتراضي و المعزز”AR/VR”

المصدر