موانئ دبي العالمية و صندوق هندي يستثمران 3 مليارات دولار في مجال النقل و اللوجستيات

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية و الصندوق الوطني للاستثمار و البنية التحتية (NIF) في الهند و هو صندوق ثروة شبه سيادي، اليوم الاثنين عن إنشاء صندوق إستثماري بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار في قطاعات النقل و الخدمات اللوجستية بالهند.

و أوضحت موانئ دبي العالمية انه من المقرر أن يتم استثمار هذه الاموال في الاستحواذ على اصول وتطوير مشروعات فى الموانئ البحرية و النهرية و كذلك ممرات الشحن و المناطق الاقتصادية الخاصة و محطات الحاويات البرية و البنية التحتية اللوجستية مثل مستودعات التبريد .

و تأتي هذه الخطة وسط ازدهار كبير في العلاقات الإقتصادية مع الهند التي تعد ثاني اكبر في السوق الاماراتي. و كان الصندوق الهندي قد وقع اتفاق استثمار في أكتوبر الماضي بمليار دولار مع وحدة تابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.

موانئ دبي العالمية تقوم بالفعل بتشغيل و تطوير العديد من الموانئ في الهند : (Mundra ،  Nhava Sheva Kochi ، Chennai، Visakhaptnam and Kulpi)  وفقا لموقعها على الانترنت.

و قالت الشركة في يناير من العام الماضي أنها وقعت اتفاق شراكة مع صندوق “سي.دي.بي.كيو” المتخصص في إدارة معاشات التقاعد في كندا لتأسيس شركة استثمارية بقيمة 3.7 مليار دولار مخصصة للإستثمار في الموانئ و المحطات في جميع أنحاء العالم.

المصدر