منظمة الصحة العالمية : أكثر من 300 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب

يعاني أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من أعراض الاكتئاب المختلفة , وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية الصادر قبل أسبوع من يوم الصحة العالمي .

و صرحت “مارغريت تشان” المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية قائلة : ” هذه الأرقام الجديدة هي دعوة يقظة لجميع البلدان لإعادة التفكير في نهجها للصحة النفسية ومعالجتها على وجه الاستعجال التي تستحقها”.

ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بنسبة تزيد على 18% في الفترة من 2005 إلى 2015، تقوم منظمة الصحة العالمية بحملة تستمر عاما واحدا، بهدف تشجيع المزيد من المصابين بالاكتئاب للحصول على المساعدة.وقد تم اطلاق هذه التقديرات قبل اليوم العالمي للصحة يوم الموافق للسابع من أفريل.

و يؤدي الافتقار إلى الدعم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية، إلى جانب الخوف من الوصمة و صورة المجتمع، إلى امتناع الكثيرين عن الحصول على العلاج الذي يحتاجون إليه لعيش حياة صحية و منتجة.

هناك حاجة أيضا إلى زيادة الاستثمار. ففي العديد من البلدان ، لا يوجد دعم متاح للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الصحة العقلية. وحتى في البلدان المرتفعة الدخل ، لا يحصل حوالي 50 في المائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب على العلاج.

و في المتوسط ، تستثمر فقط 3 في المائة من ميزانيات الصحة الحكومية في الصحة العقلية ، وتتراوح من أقل من واحد في المائة في البلدان المنخفضة الدخل إلى 5 في المائة في البلدان ذات الدخل المرتفع.

هذا و يعد الاكتئاب أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي الى الانتحار، و الذي يأخذ مئات الآلاف من الأرواح كل عام. و تتمثل الخطوات الأولى في معالجة الظاهرة في الإعتراف و الوعي المجتمعي بأهمية الصحة النفسية  والعقلية .

و صرح أيضا مدير إدارة الصحة العقلية في المنظمة “شيخار ساكسينا” : “بالنسبة لشخص يعيش مع الاكتئاب، التحدث إلى شخص يثقون به هو في كثير من الأحيان الخطوة الأولى نحو العلاج و الشفاء”.

 

اقرأ أيضا : الدول ال 19 التي تتمتع بأفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم