منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تنشر تقريرا حول إقتراح إنشاء نظام ضريبي على عمالقة التكنولوجيا بحلول عام 2020

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في بيان لها ان نحو 110 دول اتفقت على العمل من أجل التوصل الى توافق دولي بحلول عام 2020 بشأن كيفية فرض نظام جديد للضرائب على شركات التكنولوجيا.

و أضاف البيان أن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل : جوجل و آبل و أمازون و فيسبوك استطاعت على مدار سنوات عديدة استغلال القواعد الحالية لتخفيض فواتير الضرائب في بعض الدول بشكل قانوني ، مما جعل العديد من الحكومات تتوعد بالمزيد من الإجراءات في هذا الصدد.

وفي تقرير أصدرته دول مجموعة العشرين ، قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الدول وافقت على مراجعة اللوائح التي مضت عليها عقود في النظام الضريبي الدولي والتي جعلت الاقتصاد الرقمي يصبح أكثر نفوذا.

واعترف التقرير ، الذي سيقدم إلى وزراء مالية مجموعة العشرين في اجتماع 19-20 مارس في بوينس آيرس ، الأرجنتين. بأن هناك مجموعة من المواقف التي تحتاج إلى سد الفجوات مع بعض الدول الت يتصر على أن هناك حاجة إلى تغيير في أقرب وقت.

و في صميم هذه المسألة ، سيتم وضع قواعد حول ما يشكل نطاق عمل لشركة ما في كل دولة ليتم فرض ضرائب عليه و كدلك بالنسبة لتهريب الأرباح أو مايعرف بالجنات الضريبية.

و في غياب حل دولي ، فإن بعض الدول مثل الهند وأستراليا والعديد من الدول الأوروبية قد وضعت خطط من تلقاء نفسها لسد هذه الثغرات.

و من المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية في الأسبوع المقبل فرض ضرائب على شركات التكنولوجيا ذات العائدات الكبيرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 3 في المائة ، وفقاً لمشروع مقترج كشفت عنه وكالة رويترز.

هذا وصرح  وزير المالية الفرنسي برونو لو مير بعد لقائه نظيره الألماني في باريس ، ، أنه ستم إعطاء أولوية لاستعادة المزيد من الضرائب من شركات التكنولوجيا ، ووصف تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأنه “خطوة إيجابية ومهمة”.

المصدر