مصر تعلن عن مشروع الربط الكهربائي مع السعودية بقيمة 1.6 مليار دولار

أعلنت مصر عن مشروع جديد للربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية و الذي سيمكنها من الانضمام إلى نظام دول الخليج العربي للربط الكهربائي و من المتوقع ان تبلغ تكلفة هذا المشروع نحو 1.6 مليار دولار .

و قال محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة انه سيتم توقيع عقود لبناء الشبكة في مارس او ابريل 2018 و من المتوقع ان يستغرق المشروع حوالي عامين حيث سيتيح لمصر تصدير الطاقة في في أوقات الفائض و كذلك استيراد الطاقة خلال حالات النقص.

و أضاف : “ان ذلك سيمكننا من الاستفادة من الاختلاف في ذروة الاستهلاك كما سيعزز هذا من القدرة الطاقوية للشبكة ايضا … مصر كانت قادرة على تجنب نقص الكهرباء الذي عانت منه في عام 2014 لو كان هذا المشروع موجودا في ذلك الوقت”.

و أصبحت عمليات ربط الطاقة الكهربائية في الخليج ممكنة في عام 2009 عندما تم ربط شبكات الكهرباء بين كل من قطر و الكويت و السعودية و البحرين حيث تساهم هذه الشبكة في ضمان قدرة الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على استيراد الطاقة في حالات الطوارئ.

و من المتوقع أن يتم إنشاء خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر بقدرة 3000 ميجاواط على جهد 500 “ك.ف” وفقا لتصريح الوزير . و ترتبط مصر كذلك مع الاردن بخط ربط كهربائي بقدرة 450 ميجاواط و مع ليبيا بقدرة 200 ميجاواط.

و تستهدف مصر توليد 42٪ من إحتياجاتها من الطاقة الكهربائية بالإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 حيث من المقرر أن يبدأ تشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمقاطعة أسوان في جنوب شرق مصر في نهاية عام 2018 أو أوائل عام 2019و الذي سيكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة إنتاجية تصل الى 1.8 جيغاواط.

مصر تعلن بدأ الإنتاج في حقل “ظهر” أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط

المصدر