مصر تعلن بدأ الإنتاج في حقل “ظهر” أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط

أعلنت وزارة البترول المصرية عن إنطلاق عملية الإنتاج الفعلي في حقل “ظهر” للغاز الطبيعي التابع لشركة إيني الإيطالية و الذي من المتوقع أن يساهم في خطط البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

و اوضح وزير النفط المصري طارق الملا يوم السبت ان الغاز المستخرج من اكبر حقل بحري في البحر المتوسط سيتم ضخه الى منشأة في مدينة بورسعيد على ان يتم معالجته لضخه في شبكة التوزيع الوطنية .

و تبلغ القدرة الانتاجية المبدئية لهذه المنشأة 350 مليون قدم مكعب يوميا. و من المتوقع ان يرتفع ذلك الى حوالي مليار قدم مكعب فى يونيو/جوان القادم ليبلغ 2.7 مليار بحلول نهاية عام 2019.

و قال الوزير ان الانتاج من حقل ظهر سيساعد مصر على تحقيق “الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء على ميزانية الدولة وخفض فاتورة الواردات”.و سيساعد هذا أيضا في تخفيف الضغط على الاقتصاد المصري الذي يعاني من نقص في العملة الأجنبية منذ ثورة يناير عام 2011.

و قال محمد أبو باشا الاقتصادي في المجموعة المالية هيرميس: “من أكبر القضايا التي واجهتها مصر خلال السنوات الماضية التحول الكبير في ميزان الطاقة من مصدر صاف إلى مستورد صاف وذلك بسبب زيادة الاستهلاك مقابل انخفاض الإنتاج”.

تستورد مصر الآن الغاز المسال بتكاليف عالية لتلبية احتياجاتها من الطاقة. ومع ذلك فإن اكتشاف إيني لحقل ظهر في آب / أغسطس 2015 يعد مكسبا حقيقيا لتغطية العجز في الطلب المحلي و يمكن أن يعيد البلاد كمورد للغاز في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حيث تقدر احتياطياته بنحو 850 مليار متر مكعب.

وقالت شركة إيني في أغسطس الماضي إنها تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار دولار في مصر خلال عام 2018 و التي تمثل نصف الاستثمارات السنوية للشركة.

المصدر