“أوبر” تتخلى نهائيا عن مشروع تطوير الشاحنات ذاتية القيادة

يبدوا أن الاستثمار الكبير الذي ضخته شركة “أوبر” للسيطرة على مستقبل صناعة النقل بالشاحنات لم يحقق نتائج مرضية للشركة. وقد قررت الشركة رسميا هذا الأسبوع إغلاق مشروع الشاحنات ذاتية القيادة، وفقاً لما ذكره موقع “تك كرانش” و كذلك ما أكده متحدث باسم الشركة في وقت لاحق.

وسيتم نقل الموظفين الذين كانوا يعملون على شاحنات “أوبر” ذاتية القيادة إلى جهود الشركة الأكبر في مجال تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية .و قالت “أوبر” أنها ستواصل العمل في مشروع أجهزة الإستشعار “الليدار” ، وأن خدمة “Uber Freight” ، المشروع الجانبي اللوجستي للشركة عند الطلب ، لن يتأثر بالقرار.

هذا و لن تتأثر خدمة “Uber Freight” بهذا القرار ، وهي وحدة أعمال تساعد سائقي الشاحنات في الاتصال بشركات الشحن ، تم تصميم “Uber Freight” ، التي تم إطلاقه في مايو 2017 ، للسائقين المعتمدين ، والذين يمكنهم استخدام التطبيق للعثور على الأحمال المتوفرة القريبة والاطلاع على معلومات الوجهة والمسافة المطلوبة والدفع مقدمًا.

وقال “Eric Meyhofer”، رئيس مجموعة “أوبر للتكنولوجيات المتقدمة” ، في بيان : “لقد قررنا إيقاف مشروع تطوير الشاحنات ذاتية القيادة الخاص بنا والمضي قدمًا بشكل حصري في مجال السيارات ذاتية القيادة فقط”.

و أضاف : “لقد اتخذنا مؤخرًا الخطوة المهمة في العودة إلى الإختبارات على الطرق العامة ، وبينما نتطلع إلى مواصلة هذا الزخم ، نعتقد أن تركيز جهود فريقنا بأكمله وخبرته على هذا الجهد هو أفضل طريق إلى الأمام”.

تم تأسيس هذا المشروع بعد استحواذ “أوبر” على الشركة الناشئة “Otto” مقابل 680 مليون دولار في عام 2016. وبعد فترة وجيزة ، لكن عملية الاستحواذ أثارت نزاعًا قانونيًا مع شركة “وايمو” ، قسم السيارات ذاتية القيادة التابع لـ “ألفابت”. و زعمت “وايمو” أن “أنتوني ليفاندوفسكي” مؤسس “Otto” و هو مهندس سابق في شركة “جوجل” قد قام بتسريب تكنولوجيا الشركة لـ “أوبر” بعد الإستحواذ.

لكن بعد أقل من أسبوع من بدء المحاكمة ، توصلت الشركتان إلى تسوية مفاجئة. ووافقت شركة “أوبر” على منح حصة من أسهما بقيمة 245 مليون دولار لـ “وايمو” وفقًا لتقييمها لعام 2015 ، في حين قالت “وايمو” آنذاك أنها ستضمن عدم استخدام برنامج “أوبر” للسيارات ذاتية القيادة لأسرار الشركة التجارية.

و في منتصف مارس الماضي أيضا تعرضت “أوبر” لنكسة أخرى ، حيث صدمت سيارتها ذاتية القيادة امرأة تبلغ من العمر 49 عاماً وهي تعبر الشارع في تيمبي بولاية أريزونا. و أوقفت “أوبر” أسطول الإختبارات على الفور حيث بدأ المحققون الفيدراليون في التحقيق في الحادث المميت .

و قامت الشركة بعد ذلك بتسريح مئات من سائقي الإختبارات في “أريزونا” و “بيتسبيرغ”، و أعلنت “أوبر” في الأسبوع الماضي إستئناف اختبار سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في “بيتسبيرغ”، و لكن في وضح التحكم البشري في الوقت الحالي.

وبرغم أن التكنولوجيا القيادة الذاتية ستصل إلى نطاق واسع في صناعة النقل بالشاحنات قبل أيصناعة أخرى . لذلك من المدهش أن تنسحب “أوبر” من ما سيصبح سوقًا مربحة للغاية.

و قال “دارا خسروشاهي” الرئيس التنفيذي للشركة في يناير أن “أوبر” سيكون عندها سيارات أجرة ذاتية القيادة على الطريق بحلول منتصف عام 2019.

“دايملر” تكشف عن طرازين من الشاحنات الكهربائية لتنافس كل من “تسلا” و “فولكس فاجن”

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.