شركة “Grab” تطلق مشروعًا جديدًا لدعم الشركات الناشئة في جنوب شرق آسيا

أطلقت شركة “Grab” اليوم الثلاثاء مشروعا جديدا يسمى “Grab Ventures” و الذي سيكون ذراعها في مجال الابتكار لتطوير شركات التكنولوجيا الناشئة في قطاعات مثل النقل والخدمات الغذائية والخدمات اللوجستية والخدمات المالية حيث تسعى الشركة لتوسيع أعمالها بعيدا عن خدمات النقل التشاركي.

و كان تطبيق حجز سيارات الأجرة الذي تأسس في عام 2012 ، قد غامر في مجالات بما في ذلك المدفوعات وتسليم المواد الغذائية.و في وقت سابق من هذا العام ، استحوذت الشركة أعمال منافستها “اوبر” في منطقة جنوب شرق آسيا.

وقد قامت “Grab” بالفعل بضخ استثمارات و عمليات استحواذ لدعم الشركات الناشئة مثل Drive.ai و  IKaaz . وستقوم “Grab Ventures” بالبناء على ذلك من خلال إجراء 8 إلى 10 استثمارات خلال فترة الـ 24 شهر القادمة ، لكنها ستقدم أيضًا نوعًا مختلفًا من الدعم والذي يتمثل في برنامج مسرع لنمو الشركات “مرحلة النمو” كما ستكون حاضنة لخدمات جديدة داخل الشركة الأم “Grab”، وفقًا لكريس يو ، الذي تم تعينه رئيسا تنفيديا لـ “Grab Ventures”.

و ستعمل “Grab Ventures” مع الوكالات الحكومية في جميع أنحاء المنطقة لدعم مثل هذه الشركات من خلال مساعدتها على تطوير التقنيات و نشرها. وقال “يو” إنه قد يبحث أيضا عن شركاء من القطاع الخاص.

ويشمل البرنامج والذي سيوفر الخبرة والموارد التقنية والشبكات للشركات الناشئة ، شركاء من الوكالات الحكومية مثل هيئة تنمية وسائل الإعلام لتنمية الاتصالات في سنغافورة ومؤسسة سنغافورة للمشاريع.

و سيبدأ برنامج المسرع الذي يطلق عليه اسم “Velocity” في أول مرحلة له قبل نهاية العام بدعم حوالي أربع إلى ست شركات لكل دفعة.

و قال “يو”  في مقابلة مع “تك كرانش” : “لقد حان الوقت بالنسبة لنا للتفكير في الدعم الهائل الذي حصلنا عليه على مر السنين ونرد الجميل للمجتمع” .

مضيفا: “لدينا مسؤولية لتمكين الجيل القادم من الشركات الناشئة في جنوب شرق آسيا. و لدينا إيمان قوي باتباع نهج الشراكة ، ونحن نعلم أننا لا نستطيع القيام بذلك بمفردنا “.

على جانب الشريك ، قام جراب بتوظيف الهيئات الحكومية السنغافورية (Info-Communication Communications) وهي هيئة تنمية وسائل الإعلام في سنغافورة (IMDA) و Enterprise SG لمساعدة جهوده.

وقد صرحت “Grab” قائلة إنها تهدف إلى المساعدة في بناء نظام متكامل من الشركات في جنوب شرق آسيا ، وهي منطقة تضم أكثر من 600 مليون مستهلك حيث من المتوقع أن ينمو اقتصاد الإنترنت من 50 مليار دولار سنويًا في عام 2017 إلى أكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2025.

وفي تقرير حديث لجوجل . من المتوقع أن يرتفع معدل الإقبال على قطاع السيارات إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2025 بعد أن كان 5 مليارات دولار في العام الماضي.

و تشير الشركة أنها قد وصلت الآن إلى نطاق مع أكثر من 100 مليون عملية تنزيل لتطبيقها و تغطية أكثر من 200 مدينة .

و قال “يو” إن “Grab” سيدعم عددًا من الشركات الناشئة أكثر من الهدف المحدد إذا وجدت الفرص المناسبة. وقال إن الشركة ستحدد الفرص باستخدام فروعها في الأسواق الثمانية التي تتواجد بها.

وفي حين أن سنغافورة ، مقر الشركة ، هي المحور الرئيسي للأعمال التجارية سيتم التركيز أيضا على إندونيسيا ، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ورابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

جوجل تطلق برنامجًا استثماريًا للشركات الناشئة بهدف تطوير استخدامات جديدة لمساعدها الرقمي

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.