مركز دبي المالي العالمي يعلن عن إنشاء صندوق بقيمة 100 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية

أطلق مركز دبي المالي العالمي (DIFC) صندوقا بقيمة 100 مليون دولار مخصص للاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية.

و سيركز الصندوق على الشركات الناشئة التي دخلت المراحل الأولية و مرحلة النمو التي تسعى للوصول إلى الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

كما سيرتبط المشروع أيضا بالتراخيص التجريبية لشركات التكنولوجيا المالية fintech ، والمساحات المشتركة وغيرها من المفاهيم التي سيضمنها البرنامج.

و جاء الإعلان عن هذا المشروع من قبل عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي خلال كلمته الافتتاحية في فعاليات المنتدى المالي العالمي .

وقال كاظم ان الصندوق سيساعد : “الشركات الناشئة و التي هي في طريق النمو و التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية fintech للوصول الى اسواق الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب اسيا”.

وأضاف أن : “الصندوق سيستفيد من النظام المتقدم في مركز دبي المالي العالمي الذي يتألف من تراخيص تجريبية جذابة وأسعار رائدة في السوق ومساحات تعاونية”.

الصندوق الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار سيكون : “مدعوما بالكامل من قبل مركز دبي المالي العالمي، ولكن يمكن أن تشارك مؤسسات أخرى حكومية و شبه الحكومية في هذا الصندوق”.

و من قال مدير مركز دبي المالي العالمي : “نحن مستعدون لانفاق المال، ولكن ذلك يعتمد على الفرص ” و أضاف : “ربما تحتاج بعض الشركات إلى حوالي 50،000 دولار، وربما يحتاج البعض إلى مليون دولار أو مليوني دولار”، مشيرا إلى أن الاستثمارات ستكون مدروسة من الناحية التجارية.

ومن المتوقع أن لا يكون الصندوق هو المصدر الوحيد للاستثمار في الشركات المستهدفة وأن حجم الاستثمارات يعتمد على متطلبات الشركات الفردية.

وفي شهر أغسطس الماضي، أطلق مركز دبي المالي العالمي “Fintech Hive” وهو برنامج يهدف إلى مساعدة شركات التكنولوجيا المالية fintech على النمو من خلال منحها إمكانية الحصول على التمويل والخبرة.

وانتهت الدورة الاولى في هذا البرنامج حيث تم اختيار 11 شركة في وقت سابق من هذا الاسبوع.

المصدر