مركبة الشحن الفضائية الروسية “Progress 70” تسجل رقما قياسيا جديدا لأسرع رحلة إمداد إلى محطة الفضاء الدولية

حطمت مركبة شحن فضائية روسية الرقم القياسي للوقت المستغرق للوصول إلى محطة الفضاء الدولية ، حيث تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز خلال ثلاث ساعات و 40 دقيقة فقط. (كان الرقم القياسي السابق هو خمس ساعات و 39 دقيقة ).

وقالت ناسا في بيان حول العملية إنها كانت أول مهمة شحن “إكسبيديشن 56” تحقق هذه السرعة و من المرجح توسيع استخدامها في عمليات الإمداد في المستقبل.

و كانت مركبة الشحن الفضائية “Progress 70” محملة بما يقرب من 3 أطنان (2.7 طن متري) من المواد الغذائية والوقود وغيرها من الإمدادات ، و قد تم إطلاقها من قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية في كازاخستان على متن صاروخ “سويوز” الروسي في الساعة 21:51 بتوقيت غرينتش.

و بعد أن إلتحمت المركبة الفضائية مع محطة الفضاء الدولية، سوف يقضي أفراد الطاقم الستة في مهمة “إكسبيديشن 56” الأشهر القليلة القادمة في تفريغ الشحنة ، والتي تشمل (530 كغ) من الوقود الدافع ، (52 كغ) من الأكسجين ،(420 كغ) من الماء و (1655 كغ) من البضائع “الجافة” الأخرى مثل الغذاء وغيرها من المعدات ، و هذا حسبما صرح “دان هووت” مسؤول الشؤون العامة في “ناسا” لموقع Space.com.

وقال مسؤولون في ناسا في بيان  آخر ان المركبة الفضائية ستبقى موصولة بمحطة الفضاء الدولية حتى يناير 2019.

وكان من المقرر إطلاق المركبة الجديدة في عام 2007 ولكنها عانت من تأخيرات عديدة على مدار العقد الماضي. ومن المقرر إطلاقها في أغسطس 2019 ، ولكن قد يتم تأجيل العملية مرة أخرى ، حتى عام 2020 ، وفقا لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

مركبة الفضاء الروسية “Progress 70” ليست مركبة الشحن الوحيدة التي تنقل إمدادات الطاقم ومعدات العلوم إلى محطة الفضاء الدولية. ومن المقرر أن تصل شحنة أخرى من الإمدادات في سبتمبر على متن مركبة الفضاء اليابانية “Kounotori” ، و التي تعرف أيضا باسم H-2 Transfer Vehicl ) -HTV). وستستغرق هذه المهمة ، “HTV-7” ، حوالي 4 ساعات للوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد إطلاقها من مركز “تانيغاشيما” الياباني.

و لا تملك وكالة ناسا صواريخها أو مركباتها الخاصة لاستخدامها في إرسال البضائع إلى محطة الفضاء الدولية. ومع ذلك ، تعاقدت مع شركات الفضاء الخاصة لإطلاق شحنات الوكالة. وستطلق شركة “نورثروب غرومان” بعثة شحن “Cygnus” إلى محطة الفضاء الدولية في شهر نوفمبر ، تليها رحلة الإمداد للمركبة  الفضائية التابعة لشركة “سبيس إكس” و التي تسمى “دراغون” في وقت لاحق.

نجاح التعاون مع وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس” هو تذكير بأن محطة الفضاء الدولية ، كما يوحي اسمها ،هي نتاج و مسعى لتعاون دولي. و يحاول المدير الجديد لـ “ناسا” ، “جيم بريدينستين” ، زيادة هذا التعاون عبر الشراكة مع “كونسورتيوم” من الشركات الخاصة لتشغيل إدارة المحطة الفضائية.

و تمتلك روسيا جزءًا خاصًا بها من محطة الفضاء الدولية (حيث التحمت مركبة “Progress 70”) ، هذا و تشترك كل من اليابان وأوروبا وكندا في القسم الأمريكي.

فيديو وصول المركبة الى محطة الفضاء الدولية :


الصين تكشف عن خطط المحطة الفضائية الجديدة و تقول انها ستكون مفتوحة أمام العلماء من جميع أنحاء العالم

المصدر

5 تعليقات

    التعليقات معطلة.