مراكش تصنف ضمن أفضل 50 مدينة عالمية الأكثر ترحيبا بالسياح

صنفت مدينة مراكش المغربية ضمن 100 مدينة الأكثر ترحيبا بالسياح في العالم. ووفقا لدراسة نشرتها وكالة الأسفار Travelbird فإن العاصمة السياحية للمغرب تحتل المرتبة 47 في الترتيب حيث تفوقت على كل من باريس (65) و روما (71) و اسطنبول التي جاءت في المركز (88).

و تهدف هذه الدراسة التي أجرتها الوكالة الهولندية ونشرت يوم الثلاثاء 31 أكتوبر بمناسبة يوم المدينة الدولي إلى : “تسليط الضوء على المدن التي تسعى إلى الترحيب بالسائحين بطريقة مسؤولة”، وكذلك” فتح الحوار حول زيادة نسبة السياح وتأثيرهم على السكان و المجتمعات المحلية”.

و ركز معدوا التقرير أولا على دراسة أكثر من 500 وجهة سياحية عالمية وفقا لمنظمة السياحة العالمية، قبل اختيار أكثر 100 وجهة سياحية ترحيبا وفقا لعدة عوامل أساسية لاستقبال السياح.

Think-Morocco-Marrakech-KoutoubiaMosque-508212800-mmeee-copy.jpg

التصنيف يستند إلى عدة معايير

ومن بين هذه العوامل قامت وكالة Travelbird بقياس مستوى الاستقبال عند نقاط الدخول (المطار، المحطات البرية و البحرية…الخ)، و كذلك مستوى سعادة المواطنين (وفقا لتقرير الأمم المتحدة عن السعادة) وكرم الضيافة وكذلك إتقان اللغة الإنجليزية و أيضا تم أخذ أمن المدينة بعين الاعتبار.

كما أجرى معدوا الدراسة بحثا استقصائيا شمل 15 ألف مختص في السفر لتشمل الدراسة حكم الأشخاص وتحديد معنى الضيافة لكل وجهة نظر من الأفراد الذين سافروا بالفعل الى هناك.

و في الأخير قاموا بحساب نسبة زيادة السياح، من خلال تحليل قدرة كل مدينة وفقا لعدد الفنادق و بيوت الضيافة وكذلك تم قياس ذروة الموسم السياحي.

أجريت أيضا دراسة استقصائية شملت 1000 شخص في كل مدينة لتقييم الأثر الإيجابي أو السلبي للسياحة في حياتهم اليومية خلال موسم الذروة.

و تحصلت مراكش على درجة إجمالية بـ 6.32 من 10. أما بالنسبة لتقييم الصحفيين تحصلت على درجة أعلى من ذلك (6.80) و تحصلت على (6.16) بالنسبة لنقاط الدخول و (7.29) في نسبة الزيادة السكانية للسياح.

ولكن مراكش أيضا ليست في تقييم جيد عندما يتعلق الأمر بالأمن (3.53) و سعادة السكان (2.40) ومستوى اللغة الإنجليزية (2.92).

marrakech-riad-a-211909808158c2f047111ff1.35534872.jpg

المدن الأكثر ترحيبا في العالم 

جاءت سنغافورة في الصدارة بنتيجة إجمالية 8.22 تليها ستوكهولم في السويد، هلسنكي في فنلندا، سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة وروتردام في هولندا.

ونجد في آخر التصنيف كل من كولومبيا (سريلانكا)، موسكو (روسيا)، هانوي (فيتنام)، بوخارست (رومانيا) وبودابست (المجر).

وقال معدوا التقرير: “كل مدينة مدرجة في هذا الترتيب ترحب بالسائحين، ولا ينبغي تفسير المدن الأقل تصنيفا على أنها غير مضيافة “.

المدن الشرق الأوسطية و الافريقية التي شملها التصنيف

على المستوى القاري تم اختيار ثلاث مدن أفريقية أخرى فقط على غرار مراكش: جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا (80) ونيروبي في كينيا (93) والقاهرة في مصر (94).

في منطقة الشرق الأوسط  و شمال أفريقيا : دبي و أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) على التوالي 21 و22. الدوحة (قطر) في المركز 30، المنامة (البحرين) 36, بيروت (لبنان) 38 ومدينة الكويت 40.

مسقط (عمان) 50، عمان (الأردن) 58، جدة  (المملكة العربية السعودية) 90، وأخيرا القاهرة (مصر) 94.

وفي الأخير أشار مقدموا التقرير الى ضرورة إظهار المخاطر الناجمة عن الاكتظاظ السياحي في المدن فعندما تتجاوز المدينة قدرتها على استقبال السياح من المرجح أن تظهر بعض المشاكل: الاكتظاظ، الطوابير، ارتفاع الأسعار … و كل هذه العوامل لها تأثير سلبي على السكان المحليين ونتيجة لذلك ينعكس مستوى ترحيبهم و استقبالهم للسياح.

المصدر