“سوفت بنك” اليابانية تعتزم الإستحواذ على 15% من شركة أوبر

من المقرر أن تستحوذ “سوفت بنك” اليابانية على حصة كبيرة في شركة اوبر و ذلك في إطار خططها لتوسيع حصتها في شركات النقل في جميع أنحاء العالم.

وتؤكد بعض المصادر على علاقة بالصفقة أن عملاق التكنولوجيا الياباني سوفت بنك وافق على استثمار ما لا يقل عن 8 مليار دولار أمريكي لشراء نحو 15٪ من أسهم شركة اوبر التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو.

ستشتري المجموعة معظم الأسهم من المستثمرين الأوائل في صفقة يتوقع أن تخفض القيمة التقديرية لشركة اوبر الى حوالي 48 مليار دولار. و قالت شركة اوبر ان هذه الصفقة الجديدة ستدفع استثماراتها التوسعية في مجال التكنولوجيا.

و من المتوقع أن يتم توقيع الصفقة التي تشمل استثمارات إضافية في أوائل عام 2018.

و أوردت شركة اوبر: “نحن نتطلع إلى العمل مع المشترين لإغلاق الصفقة الإجمالية، و التي نتوقع أن تدعم استثماراتنا في مجال التكنولوجيا و تعزز نمونا و كذلك تساعد في استقرار الشركة”.

و كجزء من الصفقة سيتم توسيع مجلس إدارة اوبر من 11 إلى 17 مديرا مع تخصيص مقعدين لمجموعة سوفت بنك.

و قد حظيت هذه الصفقة بدعم من الرئيس التنفيذي الجديد في شركة اوبر “Dara Khosrowshahi” الذي قال انه يأمل في إدراج أسهم الشركة في البورصة في عام 2019.

و من المتوقع ان يخفض هذا التغيير من تأثير الرئيس التنفيذى السابق ترافيس كالانيك الذي اطيح به  في يونيو/جوان الماضي و الذي لا يزال عضوا فى مجلس الادارة.

و تأتي هذه التحركات بعدما عانت شركة اوبر من سنة صعبة واجهت فيها فضيحة التحرش الجنسي، و التحقيقات من قبل المنظمين و دعوى قضائية بشأن التكنولوجيا المسروقة المزعومة و تحديات أخرى كما أنها لا تزال تعاني من خسائر حادة في الإيرادات.

المصدر