مجموعة خدمات السفر “بوكينج القابضة” تستثمر 500 مليون دولار في “ديدي تشوكسينغ” الصينية

أعلنت شركة “ديدي تشوكسينغ” ، أكبر شركة لخدمات النقل التشاركي في الصين ، حصولها على تمويل استراتيجي بقيمة 500 مليون دولار عبر إستثمار من مجموعة “بوكينج القابضة” .

و ستشهد الصفقة تقديم “بوكينج القابضة” (التي كانت تعرف في السابق Priceline ) خدمات النقل التشاركي من خلال تطبيقات “Booking.com” الخاصة بها. وبالمثل ، سيكون لدى عملاء “ديدي تشوكسينغ” خيارات لحجز الفنادق عبر موقع “Booking.com” و المنصات الأخرى التابعة له مثل: Agoda.

تقوم شركة “بوكينج القابضة” ، التي تقدر قيمتها حاليًا بأكثر من 97 مليار دولار ، بضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز علامتها التجارية عالميا ، بالإضافة إلى القيام باستثمارات استراتيجية في الشركات الصينية الرئيسية ، بما في ذلك “Ctrip.com” و “Meituan Dianping”.

و قالت “ديدي تشوكسينغ” إن هذه الصفقة لا تتعلق بالجانب المالي حيث ان الشركة لديها مليارات الدولارات في ميزانيتها العمومية ، وذلك بفضل جولة تمويل ضخمة بلغت 4 مليارات دولار في نهاية عام 2017، و بدلا من ذلك ستكون ستساعدها في التوسع الاستراتيجي.

و إلى جانب “Booking.com” و “Agoda” ، تعمل شركة الحجوزات أيضًا على تشغيل “Kayak” و “Priceline.com” و “Rentacars.com” و “OpenTable” ، مما يجعلها حليفًا قويًا لـ “ديدي”. وهذا مهم بشكل خاص لأن الشركة الصينية دخلت مرحلة التوسع العالمي.

و أطلقت الشركة خدماتها في المكسيك وأستراليا وتايوان هذا العام ، كما استثمرت أيضًا في عدد قليل من منافسي “اوبر” في أسواق أخرى ، بما في ذلك “99” في البرازيل ، “Ola” في الهند و “Grab” في سنغافورة.

وبعيداً عن تعزيز نقاط الاتصال الخاصة بالمستهلك والعلامة التجارية ، فإن الربط مع شركات السفر أمر منطقي ، حيث هنالك ترابط كبير بين خدمات التنقل و منصات السفر و الرحلات.

و قال “ستيفن تشو” ، نائب رئيس الإستراتيجية لشركة “ديدي” ، في البيان : “استنادًا إلى قيادتها وخبرتها في سوق السفر العالمي عبر الإنترنت ، تعدّ منصات الحجوزات بمثابة ثورة رقمية في تجربة السفر. ونحن نتطلع إلى ربط كل جزء من رحلة عملائنا بسلاسة ، وتحسين تجربة السفر لدى الجميع من خلال المزيد من الابتكار التعاوني مع علامات الحجز على المنتجات والتقنيات وتطوير السوق”.

و في إعلان آخر اليوم ، تسعى “ديدي تشوكسينغ” الى تفكيك وحدة خدمات السيارات التابعة لها في صفقة تصل قيمتها الى 1.5 مليار دولار قبل الطرح العام الأولي المتوقع.

وأفادت رويترز بأن الوحدة التي تشكلت في أبريل وتتألف من شركات “ديدي” لتأجير السيارات والمبيعات والصيانة والمشاركة وخدمات الغاز . هذا و رفض ممثلو الشركة التعليق على التقرير.

ارتبطت أهداف “ديدي” بخطط الطرح العام الأولي في عام 2017 ، لكن الشركة سارعت إلى نفي هذه الخطط. و في الواقع ، هناك الكثير من التحول في أعمال الشركة منذ ظهور تلك التقارير. حيث لم يكتف “ديدي” بالاستحواذ على أعمال “أوبر” في الصين فقط ولكنها حققت استثمارات إستراتيجية في جميع أنحاء العالم ، حيث دعمت منافسي “أوبر” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا وغيرها.

تمتلك “بوكينج القابضة” مستخدمين وشركاء في ما يقرب من 220 دولة ، في حين أن الغالبية العظمى من مستخدمي “ديدي تشوكسينغ” البالغ عددهم 550 مليون يتركزون في الصين.

“ديدي تشوكسينج” تحصل على تصريح لاختبار السيارات ذاتية القيادة في كاليفورنيا

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.