مايكروسوفت تعقد شراكة مع فيسبوك في مشروع كابل بحري جديد يوفر سرعة تدفق فائقة

حققت كل من مايكروسوفت و فيسبوك و تيليفونيكا إنجازا متميزا في توصيل كابل بحري جديد عبر المحيط الأطلسي يتميز بسعة نقل بيانات فائقة تبلغ 160 تيرابايت في الثانية.

وانتهت شركة تليفونيكا التابعة لـ “تيلكسيوس” من وضع كابلات ماريا البحرية التي تدعمها شركتي مايكروسوفت وفيسبوك والتي تمتد على مسافة 6600 كم عبر المحيط الأطلسي من فيرجينيا بيتش في و لاية فيرجينيا الأمريكية إلى بلباو في شمال إسبانيا.

و تفتخر شركة مايكروسوفت أن هذا الكابل العملاق يوفر سرعة اتصال أفضل بـ 16 مليون مرة أسرع من النطاق العادي، كما يمكنه أن يتحمل تشغيل 71 مليون فيديو بدقة hd في وقت واحد. الكابل يحتوي على ثمانية أزواج من الألياف البصرية ملفوفة في طبقة النحاس.

سوفت تعمل شركة “تيلكسيوس”، على تشغيل الكابل ، و الذي إنطلقت أشغال بناءه في أغسطس 2016.

و تخطط كل من فيسبوك ومايكروسوفت لتقديم المزيد من القدرة لخدمات البيانات العالمية ، و كذلك تحسين القدرة على التحمل بفضل الاستغلال في نقاط مختلفة لمعظم الشبكات.

المسار يقع جنوب الكابل الحالي “transatlantic”. مايكروسوفت لديها بالطبع مركز بيانات ضخم في ولاية فرجينيا أيضا، والذي يقال ان تكلفته 1.1 مليار دولار. فيسبوك وامازون أيضا لديهما مراكز بيانات هناك.

و يبين مشروع “ماريا” اتجاه عمالقة التكنولوجيا في الاستثمار في الكابلات البحرية الخاصة بهم ذات القدرة العالية، بدلا من مجرد تأجيرها من مشغلين آخرين.

وكما أشار موقع Wired مؤخرا، فإن كابل ماريا خطوة جيدة تبين أن مايكروسوفت و فيسبوك سيتمتعان بقدر أكبر من السيطرة على مستقبلهم مقانة مع اعتمادهم على مزودي خدمات الاتصالات، كما فعلت مايكروسوفت مع ست شركات اتصالات آسيوية لإطلاق كابل كروز باسيفيك الجديد.

كما أنها لا تحتاج إلى تقاسم القدرات مع مقدمي خدمات الاتصالات . وفي الوقت نفسه، دعمت شركة جوجل كابل بحري بسعة 60 تيرابايت / ثانية، والذي يمتد لمسافة 9000 كم بين اليابان والساحل الغربي للولايات المتحدة و الذي يمنح جوجل إمكانية الوصول الحصري إلى جزء من قدرات الكابل.

و وفقا لمايكروسوفت، ماريا هو أعلى قدرة في الاتصال أكثر من اثني عشر كابلا في المحيط الأطلسي. وسيتم توصيله أيضا مع كابل بحري آخر “سوبلانا” ، الذي يرتبط مع شبكات الألياف التي تربط مع المراكز الأوروبية الكبرى مثل باريس وفرانكفورت وأمستردام ولندن.

وتشير مايكروسوفت أيضا إلى أن بلباو تقدم مسارا مناسبا للمراكز الأخرى في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

بالنسبة إلى مايكروسوفت، فإن الكابل سيساعد على تحسين الخدمات السحابية المختلفة، مثل أزور و أوفيس 365 و سكايب و اكس بوكس لايف. وتقول فيسبوك أنه سوف يساعدها على تحسين “الخدمات كثيفة البيانات على نحو متزايد” التي يوفرها من خلال الواتساب، مسنجر وإنستغرام.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الكابل في أوائل عام 2018.

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.