مايكروسوفت تقوم بطرح تحديثات عاجلة لإصلاح الثغرات المتعلقة بمعالجات إنتل

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستقوم بإصدار تحديث أمني خارج نطاق تحديثات نظام ويندوز المعتمدة. و يعتبر  هذا التحديث جزء من عدد من الإصلاحات التي من شأنها ترقيع ثغرات المعالجات التي كشف عنها حديثا و التي تخص مصنعي الرقاقات  مثل إنتل، AMD و ARM .

و قالت مصادر مطلعة لموقع  The Verge أن الشركة سوف تصدر التحديثات التي سيتم تطبيقها تلقائيا في الأجهزة التي تشغل نظام ويندوز 10 اليوم.

و سيكون التحديث متاحا أيضا للنسخ القديمة و المدعومة من ويندوز اليوم، ولكن لن يتم تحديث الأنظمة التي تعمل بنظام التشغيل مثل ويندوز 7 أو ويندوز 8 تلقائيا حتى الثلاثاء المقبل.و تخطط مايكروسوفت أيضا لتحديث خوادمها  السحابية مع تحديثات البرامج الثابتة.

بينما تقوم مايكروسوفت بمعالجة المشكلات بسرعة، ستعتمد الإصلاحات أيضا على تحديثات البرامج الثابتة من إنتل أو AMD أو الموردين الآخرين . كما ستحتاج بعض شركات برامج مكافحة الفيروسات أيضا إلى تحديث برامجهم لتتوافق مع التعريفات الجديدة حيث أن التغييرات تتعلق بالوصول إلى مستوى النواة.

و قد تؤدي تحديثات البرامج الثابتة و كذلك التعريفات الجديدة في البرمجيات إلى إبطاء عمل الأجهزة . وفقا لما قاله موقع The Verge و خاصة بالنسبة للمعالجات القديمة التي ستتأثر بشكل ملحوظ.

و تقول شركة إنتل من جانبها أن أي تباطؤ سوف “يعتمد على عبء العمل”، و لكن الشركة لم توضح  كيفية تأثير ذلك على الأجهزة القديمة.

و تتمثل هذا الثغرات التي تم الكشف عنها أول مرة من قبل باحثين من شركة جوجل في خلل في المعالجات الحديثة و الذي يسمح للمخترقين بتجاوز حماية الوصول لذاكرة النواة “kernel ” بحيث يمكن للتطبيقات العادية قراءة محتويات الذاكرة الخاصة بالنواة.

و قد تم نشر تحديثات نظام لينكس خلال الشهر الماضي و الآن سيتم إجراء تحديثات الخاصة بنظام ويندوز.

و من جانبها قالت شركة مايكروسوفت:

” نحن على بينة من هذه القضية المؤثرة على نطاق واسع ، و قد تم العمل بشكل وثيق مع شركات تصنيع الرقائق لتطوير واختبار الإصلاحات  لحماية عملائنا. نحن بصدد نشر التحديثات لخدمات الحوسبة السحابية كما تم إصدار تحديثات أمنية لحماية مستخدمي نظام ويندوز من نقاط الضعف التي تؤثر على رقائق الأجهزة المدعومة من إنتل و AMD و ARM.”

المصدر