“مايكروسوفت” تقوم بتصحيح ثغرات الويندوز التي تم تسريبها من قبل “Shadow Brokers”

أعلنت شركة “مايكروسوفت” انها قد صححت بالفعل الثغرات الأمنية في نظام ويندوز و التي كشف عنها من قبل مجموعة “Shadow Brokers”.

و قد تم طرح أدوات القرصنة على الإنترنت والتي من المحتمل أن يكون مصدرها الأول هو وكالة الأمن القومي. و  تمكنت “مايكروسوفت” من اختبار وتأكيد ان اصلاحات الثغرات متاحة بالفعل لجميع الإصدارات المعتمدة حاليا من ويندوز.

وهذا يعني أن أنظمة ويندوز إكس بي أو ويندوز فيستا القديمة يمكن أن تظل عرضة لعمليات القرصنة. ولكن من غير المحتمل أن تقوم مايكروسوفت بتزويد حماية لهذه الإصدارات الأقدم من ويندوز لأنها غير معتمدة بالفعل.

و يأتي رد الشركة بعد ساعات من تقارير  العديد من الباحثين الأمنيين ، الذي قالوا أن : ” وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA لم تحذر مايكروسوفت” …  ومن جانبه قال متحدث باسم “مايكروسوفت” في بيان لرويترز : “بخلاف الصحفيين، لم يتصل بنا أي فرد أو منظمة فيما يتعلق بالمواد التي أصدرتها مجموعة Shadow Brokers “.

ومع ذلك، يقول أحد الباحثين الأمنيين أن وكالة الأمن القومي قد تكون قد ذكرت بالفعل بعض الثغرات. في حين أن مايكروسوفت تعترف دائما عن مصدر تقارير العيوب الأمنية . فمن الممكن أن “Shadow Brokers” أو مجموعة / فرد آخر قد كشف عنها لمايكروسوفت مسبقا.

تأخرت “مايكروسوفت” بشكل غامض في التصحيح في فبراير قبل شهر في خطوة غير مسبوقة، و قامت إلقاء اللوم على “قضية اللحظة الأخيرة”. وشمل تصحيح شهر مارس الإصلاحات لهذه الثغرات.

في كلتا الحالتين، إذا كنت تقوم بتشغيل ويندوز 7 أو أعلى فأنت في مأمن الآن من هذه الثغرات الأمنية طالما قمت بتطبيق كافة التحديثات.

اما إذا كنت لا تزال تعمل بنظام التشغيل ويندوز إكي بي أو ويندوز فيستا ، فقد حان الوقت لللإنتقال إلى نسخة أحدث.

المصدر