“مايكروسوفت” تقوم بإغراق مركز بيانات قبالة سواحل اسكتلندا في مشروع تجريبي لتحسين الكفاءة الطاقوية

قامت شركة مايكروسوفت بإغراق مركز بيانات في البحر قبالة سواحل اسكتلندا في محاولة تجريبية لمعرفة ما إذا كان بإمكانها توفير خدمات الإنترنت بشكل أسرع للمدن الساحلية باستخدام الطاقة المتجددة.

و كجزء من مشروعها الكبير المسمى “Natick” ، وضعت مايكروسوفت مركز البيانات في قاع البحر على عمق 117 قدم و سيتم تشغيله بواسطة كابل بحري يمتد من منطقة “أوركني”.

و تقول الشركة انها اختارت هذه الجزر لأنها تريد تشغيل مراكز البيانات الخاصة بها باستخدام الطاقة المتجددة ، وتعتبر أوركني مركزًا رئيسيًا للطاقة المتجددة.

و توصل موظف من شركة “مايكروسوفت” لأول مرة إلى فكرة وضع مراكز البيانات تحت الماء في ورقة بحثية في عام 2014، وقد أخذ قسم الأبحاث و الذكاء الاصطناعي في الشركة بالمشروع.

و أوضحت مايكروسوفت ان الهدف الأوسع مع مشروع “Natick” هو نشر مراكز البيانات على نطاق واسع في أي مكان في العالم في غضون 90 يومًا. وتعتبر مراكز البيانات هي العمود الفقري للإنترنت ، حيث يتم تخزين كميات هائلة من المعلومات.

و تعاونت مايكروسوفت مع شركة فرنسية تدعى “Naval Group” لبناء مركز البيانات ، حيث تمتلك “Naval Group” خبرة في بناء الغواصات ، كما قامت بتكييف عملية التبادل الحراري التي تستخدم عادةً في تبريد الغواصات لتبريد الخوادم.

Screenshot_20.jpg

يحتوي مركز بيانات الذي بلغ طوله 40 قدم على 12 من رفوف الخوادم ، و يتضمن 864 خادمًا و 27.6 بيتابايت من التخزين. و هذه مساحة تخزين كافية لحوالي 5 ملايين فيلم.

سيقوم فريق مايكروسوفت بمراقبة مركز البيانات خلال العام المقبل ، مع الحفاظ على علامات التبويب حول استهلاك الطاقة ومستويات الرطوبة الداخلية والصوت ومستويات درجة الحرارة. وتقول مايكروسوفت إن مركز البيانات يمكنه تخزين المعلومات و معالجتها لمدة تصل إلى خمس سنوات دون صيانة.

وقالت “سيندي روز” ، مديرة شركة مايكروسوفت في المملكة المتحدة: “يعيش نصف سكان العالم تقريباً بالقرب من المسطحات المائية الكبيرة. و إن وجود مراكز بيانات أقرب إلى المليارات من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت سيضمن سرعة أكثر سلاسة في التصفح و بث الفيديو والألعاب”.

مايكروسوفت توقع أول صفقة في مجال الطاقة المتجددة في آسيا مع شركة “Sunseap” السنغافورية

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.