مايكروسوفت تعلن أخيرا عن نهاية نظام ويندوز فون

في مجموعة من التغريدات، كشف نائب رئيس شركة “مايكروسوفت” في قسم أنظمة التشغيل “جو بلفيور” أن عملاق البرمجيات لم يعد يعمل على تطوير ميزات جديدة أو أجهزة جديدة لنظام ويندوز فون.

و بينما كان معجبو ويندوز فون يأملون أن تقوم مايكروسوفت بتحديث المنصة بميزات جديدة، أصبح من الواضح الآن أن نظام التشغيل قد وضع في طريق الزوال، مع إصلاحات فقط في الأخطاء والتحديثات الأمنية للمستخدمين الحاليين.

ويقول بلفيور : “بالطبع سوف نستمر في دعم المنصة ..و إصلاح الأخطاء والتحديثات الأمنية”، “ولكن بناء ميزات جديدة ليست من اهتمامات الشركة”. خلال مرحلة تطويرات و تحديثات ويندوز 10 Creators الأخيرة، كان من الواضح أن مايكروسوفت لم تعد تعمل على تحديث منصات الهواتف المحمولة.

وقد كانت منصة ويندوز فون ميتة بالفعل منذ أكثر من عام، ولكن الشركة لم تعترف رسميا بذلك. حيث تخلت مايكروسوفت عن أعمالها في مجال الهاتف المحمول في العام الماضي، مما أدى إلى خفض الآلاف من الوظائف.

وخلال مؤتمر “بيزنس آند إنسباير” الذي نظمته مايكروسوفت مؤخرا، أسقط الرئيس التنفيذي “ساتيا نادلا” شعار الشركة “mobile-first, cloud-first” لصالح التركيز على ما يصفه بالسحابة الذكية . هذا المجال الجديد من التركيز يعني أن مايكروسوفت تعمل الآن على سيناريوهات متعددة الأجهزة وتقنيات تعمل بالميزات السحابية التي لا تشمل ويندوز فون.

و اعترف “بلفيور”  أيضا أنه يدعم التحول إلى الأندرويد، تماما مثل “بيل غيتس”، وأن مايكروسوفت سوف تدعم عملاء ويندوز فون الذين يرغبون في استخدام الأندرويد وIOS على هواتفهم. و واحدة من الأسباب الهامة التي جعلت الشركة تتخلى عن ويندوز فون هي أن المطورين لم يقوموا بدعم المنصة.

كان لدى مايكروسوفت العديد من المشاكل مع متجر تطبيقات ويندوز فون، وعدم القدرة على الاحتفاظ بالتطبيقات بمجرد تطويرها. و تابع “بلفيور” : “لقد حاولنا جاهدين أن نحفز برامج تطوير التطبيقات”. “دفعنا المال .. قدمنا تطبيقات لهم .. ولكن حجم المستخدمين منخفض جدا بالنسبة لمعظم الشركات للاستثمار”.

ومن الواضح أن مايكروسوفت واجهت حقيقة أن الناس لا يحتاجون إلى ويندوز على هواتفهم. وقد ركز صانع البرمجيات على IOS وتطبيقات الأندرويد و تطوير الخبرات على مدى العامين الماضيين.فمثال متصفح مايكروسوفت إدج هو طريقها إلى IOS و الأندرويد، ويبدو أن الشركة تركز على تحسين تجربة ربط الهاتف بجهاز الكمبيوتر و سهولة التواصل بينهما.

وهناك منصة جديدة من مايكروسوفت تقوم بتحسين استخدام الأندرويد، مع تخصيصات ذكية وميزات مشتركة مع الكمبيوتر. و نتوقع أن نرى الكثير من هذا في المستقبل.

سوف تكون استثمارات مايكروسوفت القادمة في IOS و الأندرويد للاستفادة منها فقط من قبل عملاء ويندوز 10، ويمكن أن يعوض هذا عن جهود الشركة الفاشلة في المحمول على مدى الأعوام الماضية.

المصدر