مارك زوكربيرغ يبيع ما قيمته 500 مليون دولار في أسهم شركة فيسبوك في فبراير الماضي

قام مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك ببيع ما يقرب من 500 مليون دولار في أسهم الشركة خلال شهر فبراير لتمويل مبادرته الاستثمارية الخيرية “تشان زوكربيرغ” , وفقا لما ذكرته رويترز.

ويبدو أن هذه الخطوة ليست بالأمر الجديد، كونها جزءا من خطة زوكربيرغ لتسريع مبيعات الأسهم لتمويل المبادرة التي أقامها في ديسمبر 2015 مع زوجته بريسيلا تشان.

وأظهرت الإيداعات التنظيمية يوم الخميس أن زوكربيرغ باع 685 ألف سهم بقيمة 125.4 مليون دولار في الأيام الثلاثة الأخيرة من فبراير، ليصل إجمالي مبيعاته في الشهر الماضي إلى نحو 2.7 مليون سهم بقيمة 482.2 مليون دولار، وفقا لحسابات رويترز.

وقال المتحدث باسم “مبادرة تشان زوكربيرغ” في بيان له: “هذه المبيعات هي الخطوة التالية في خطط مارك التي بدأها في سبتمبر لتمويل عمل مبادرته الخيرية في العلوم والتعليم والقضايا المتعلقة بالعدالة و الفرص. وسوف تذهب الأموال لدعم مجموعة من الأنشطة الخيرية لسنوات عديدة قادمة “.

و كان زوكربيرغ قد صرح في سبتمبر انه سيبيع 35 مليون إلى 75 مليون سهم من فيسبوك على مدى الأشهر ال 18 المقبلة. ومن شأن ذلك أن يحقق له مبلغ يصل إلى 13 مليار دولار، استنادا إلى سعر السهم الحالي.

وقال ملياردير وادي السليكون انه سوف يتبرع بنحو 99 في المائة من أسهمه في فيسبوك لـ “مبادرة تشان زوكربيرغ” و التي كانت قيمتها حوالي 45 مليار دولار آنذاك.

و وفقا لما لأورده موقع ريكود فقد باع زوكربيرغ حوالي 1.6 مليار دولار من أسهم الشركة خلال عامي 2016 و 2017.

مؤسسة زوكربيرغ مماثلة لتلك التي أنشأها مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس و زوجته ميليندا غيتس، و “مؤسسة بافيت”، التي يرعاها الملياردير وارن بافيت المؤسس و الرئيس التنفيذي لـ “بركشاير هاثاواي”.

المصدر