مؤشر القطاع الخاص غير النفطي في دبي يُظهر تحسّنا قوياً

أظهر مؤشر القطاع الخاص في دبي أداءا قويا في الأشهر الأخيرة حيث سجل نموا للشهر الثالث على التوالي و الذي ساعد بدوره في توفير فرص العمل الجديدة.

و يعتبر قطاع التجزئة الفئة الأكثر نشاطا من بين جميع المجالات الأخرى و كذلك تم تسجيل مكاسب جديدة في قطاع البناء . و قد سجل مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني تراجعا موسميا إلى 55.3 في نوفمبر من 55.6 في أكتوبر.

و قالت خاتيجا هاك رئيسة أبحاث منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني أن:”معدل النمو ظل أعلى من المتوسط على المدى الطويل” و أضافت: “إن عدم وجود مؤشرات عن قوة القدرة الشرائية و الأسعار يبين لنا أن بيئة الأعمال لا تزال صعبة”.

أما بالنسبة لفرص العمل الجديدة فقد تم تحقيق مكاسب للشهر التاسع على التوالي و على مستوى قطاع السفر و السياح سجلت الشركات أكثر التوقعات إيجابية.

و ارتفع الطلب على السلع والخدمات المنتجة في دبي في استطلاع تشرين الثاني/نوفمبر حيث تشير البيانات إلى أن الطلب المحلي “القوي” دعم بشكل كبير الزيادة في الطلبات الجديدة.

و سجل مؤشر الثقة في الأعمال نحو آفاق النمو المستقبلية نتائج “إيجابية للغاية” في نوفمبر مما يعكس التفاؤل تجاه التطورات المحيطة بمعرض إكسبو 2020 و الانتعاش الاقتصادي المتوقع .

و من جهة أخرى أشارت البيانات إلى زيادة أخرى في متوسط أعباء التكلفة التي تواجهها شركات القطاع الخاص غير النفطي.

المصدر