مؤسسة النقد العربي السعودي توقع إتفاقا مع شركة “ريبل” لإستخدام تكنولوجيا بلوك تشين

أعلنت شركة “ريبل”، الأمريكية التي تقدم خدمات التكنولوجيا المالية “fintech”، يوم الأربعاء 14 فبراير أنها أبرمت اتفاقا مع هيئة النقد العربي السعودي لتمكين البنوك في المملكة من العمل بخدمات تكنولوجيا بلوك تشين.حيث يبدأ المنظمون الخليجيون في استكشاف أشكال جديدة من خدمات التكنولوجيا المالية.

وذكرت الشركة في وقت متأخر من يوم الاربعاء ان البرنامج التجريبي “xCurrent” هو الاول من نوعه الذى سيتم اطلاقه من قبل البنك المركزى مما يسمح للبنوك فى المملكة العربية السعودية باستخدام برنامج “ريبل” لتسوية المدفوعات الدولية والمحلية.

و قالت شركة “ريبل” إن هذا سيسمح للبنوك السعودية بإجراء صفقات أسرع وأرخص وأكثر شفافية، بالإضافة الى التعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي التي ستوفر إدارة البرامج و التدريب للمصارف الأخرى المهتمة بالبرنامج.

و كان محافظ البنك المركزي في الإمارات مبارك راشد المنصوري قد صرح لرويترز في ديسمبر الماضي إن البنك المركزي السعودي يعمل مع البنك المركزي الإماراتي لإصدار العملة الرقمية التي سيتم قبولها في المعاملات المالية بين البلدين.

هذا و قد حصلت شركة “ريجال آر إيه م.د.م.س” التابعة ل “regal assets” المتخصصة في استثمارات الذهب هذا الأسبوع على ترخيص من مركز دبي للسلع المتعددة لتجارة العملات الرقمية لتصبح بذلك أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تدخل هذا المجال.

كما وقعت شركة الإمارات للصرافة المتخصصة في الخدمات المالية عالمياً في مجال تحويل الأموال والصرافة وحلول الدفع صفقة ايضا مع شركة “ريبل”  لإستخدام تكنولوجيا بلوك تشين في معالجة المدفوعات المالية الدولية.

و من جانبه قال “ديليب راو” ، رئيس البنية التحتية في شركة “ريبل”: “إن البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم تتجه إلى تكنولوجيا بلوك تشين نظرا لمميرزاتها المتقدمة في معالجة و تحويل المدفوعات الدولية، و هو الذي يساعد في تقليل الحواجز أمام التجارة و التداول لكل من الشركات والمستهلكين”.

و يأتي الاتفاق المبرم مع مؤسسة النقد العربي السعودي مع قيام الشركة العالمية “ويسترن يونيون” بدراسة تقديم خدمات تكنولوجيا بلوك تشين ، وفي الوقت نفسه اختبار المعاملات عبر عملة “الريبلXRP”.

ووفقا للمدير المالي في وكالة بلومبيرغ فإن هذه الإجراءات لا تزال في “مرحلة الاختبار” وأنه لا يوجد شيء مؤكد حتى الآن.


اقرأ أيضا :


إصابة مواقع أمريكية و بريطانية ببرمجية خبيثة تستخدم في عمليات تعدين العملات الرقمية

المصادر : 12