أبرز ما أعلنت عنه شركة جوجل خلال مؤتمر المطورين “جوجل I/O”

استهل ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، كلمته في المؤتمر السنوي للمطورين  “جوجل I/O” يوم الثلاثاء من خلال الترويج لفوائد استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي.

و اعترف باختصار بالقلق العام بشأن شركات التكنولوجيا والدور المتزايد الذي تلعبه منتجاتها في حياة الناس. لكنه تجنب أي أمثلة محددة للمشاكل ، مثل حملة التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016 أو مشاكل خصوصية بيانات المستخدمين في فيسبوك المرتبطة بشركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا”.

وقال “بيشاي” خلال المؤتمر الذي أقيم في “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا: “نحن نعلم أن الطريق أمامنا يحتاج إلى حرص أكبر منا. ونحن نعلم أن لدينا إحساساً عميقاً بالمسؤولية تجاه تحقيق أهداف الرفاهية الرقمية”.

شركة جوجل  ، مثل المنافسين بما في ذلك مايكروسوفت ، فيسبوك و أمازون تستثمر بشكل كبير في تقنيات الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتحسين منتجاتها.

و لكن و حسب الخبراء فهذه التقنيات التي ستطغى في المستقبل القريب على معظم جوانب حياتنا قد تخلق أيضاً بعض النتائج السلبية المحتملة مثل فقدان الوظائف و تحكم الروبوتات في البشر !!!.

و مع وضع جوجل نفسها كشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي ، فلديها الكثير لتخسره إذا كان لدى الجمهور تصور سلبي عن هذه التقنيات التي ستأتي لا محالة. لذلك كان من المنطقي أن يناقش “بيتشاي” كيف ترى جوجل إن الذكاء الاصطناعي سيكون لصالح المجتمع.

و استشهد “بيتشاي” بأمثلة مثل استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل عمليات فحص الشبكية ، والتي يمكن استخدامها للتنبؤ بشكل أفضل بفرص تحديد مشاكل في القلب في المستقبل. كما أوضح أيضا كيفية استخدامها لإنشاء تسميات توضيحية أكثر دقة لضعاف السمع و غيرها.

ثم تحدث “بيشاي” عن بعض آخر تحديثات منتجات الشركة ، وكلها تستخدم الذكاء الاصطناعى بطريقة ما.  في ما يلي نبذة عن كل شيء أعلنت عنه جوجل في مؤتمر المطورين “جوجل I/O” :

صور جوجل تصبح أكثر ذكاءً

Screenshot_22

أصبح بإمكان خدمة صور جوجل الآن اتخاذ مزيد من المهام لمحرّر الصور مثل الإشارة إلى المستخدمين أن الصور الملتقطة يمكن تكون أحسن اذا كانت أكثر سطوعًا. و يمكن أن تقترح الخدمة أيضًا أن يقوم مستخدموها بأشياء مثل مشاركة الصور مع الأشخاص في الصورة ، استنادًا إلى تقنية تعلم الآلة التي تتعرف عليهم تلقائيًا.

و سيتمكن الأشخاص أيضًا من التقاط صور المستندات باستخدام هواتفهم الذكية وتحويلها إلى ملفات PDF. و سيكون هذا مفيدًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى عمل نسخ رقمية من المستندات الفعلية التي يمكنهم استخدامها بشكل أكبر مثل ملف PDF تقليدي بدلاً من صورة .

و ستمكن صور جوجل أيضًا المستخدمين من تحويل الصور الرقمية القديمة بالأبيض والأسود إلى إصدارات ملونة.

مساعد جوجل يحصل على تحديثات كبيرة

Screenshot_21

ظهر “سكوت هوفمان” ، نائب مساعد رئيس قسم الهندسة في جوجل ، لفترة وجيزة أثناء حديث “بيشاي” لشرح كيف أصبح المساعد الرقمي للشركة “أكثر ذكاءً”.

وأوضح أن مساعد جوجل يستطيع الآن فهم جمل أكثر تعقيدًا.  وفي العرض، و سأل “هوفمان” من مساعد جوجل عن  حاكم ولاية كاليفورنيا وأي فريق يضم نجم كرة السلة “كيفن دورانت” . و كما هو متوقع ، رد المساعد الرقمي بالقول إن “أرنولد شوارزنيغر” كان حاكماً في عام 2007 ، وأن فريق “سياتل سوبرسونيكس” كان يضم “ديورانت” في نفس العام.

كما قال “هوفمان” ان بعض الأولياء يفضلون أن يعمل مساعد جوجل على تدريب الأطفال للتحلي بالسلوكيات الأخلاقية ، لأنهم يتوقعون أن يقدم المساعد الرقمي لهم ما يريدونه دائمًا. و نتيجةً لذلك ، سيتمكن الأولياء الآن من تنشيط إعداد في مساعد جوجل يتطلب من الأطفال قول “من فضلك”. و إذا فشلوا في المتابعة ، فسيعمل على تذكيرهم برفق ثم يشكرهم على فعل ذلك.

رقاقات قوية للذكاء الاصطناعي

Screenshot_20

كشف “بيشاي” النقاب عن أحدث نسخة من رقاقات الكمبيوتر للذكاء الاصطناعي (TPU) ، فيما لم يشر إلى التفاصيل التقنية، ولكنه قال إن الرقاقات قوية جدًا لدرجة أن جوجل تستخدم الآن تقنية التبريد السائل في مراكز البيانات لديها لتقليل الحرارة المفرطة التي تنشئها الخوادم.

و تروّج جوجل لرقاقات الذكاء الاصطناعي المخصصة للشركات المهتمة باستخدام خدمة الحوسبة السحابية لديها لإجراء تحليل البيانات بشكل أكثر فاعلية. ويأتي إعلان جوجل بعد يوم واحد من كشف الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت “ساتيا نادلا” عن رقاقات مايكروسوفت المنافسة لمهام تعلم الآلة ، وادعى أنها أسرع من رقاقات جوجل.

النسخة الجديدة لنظام تشغيل الأجهزة الذكية “أندرويد P”

Screenshot_19

وقال “بيشاي أيضا أن جوجل تعمل على العديد من الميزات الجديدة لتحسين رفاهية الأشخاص الذين يستخدمون تكنولوجيتها. و استنادًا إلى أبحاث جوجل ، قال “بيتشاي” إن “الأشخاص يشعرون بأنهم مقيدين بأجهزتهم” ، لذلك تعمل الشركة على تطوير طرق لمساعدة الأشخاص على “التحكم أكثر” حتى يتمكنوا من قضاء المزيد من الوقت مع عائلاتهم. و على الرغم من أن “بيتشاي” لم يذكر ذلك ، إلا أن العديد من الباحثين كانوا يحثون شركات مثل جوجل و  آبل على معالجة مشكلة إدمان الهواتف الذكية.

ويوضح “بيشاي” أن الميزة الجديدة في نظام تشغيل أندرويد ستوضح للناس مقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام هواتفهم الذكية ، إلى جانب عدد المرات التي يقومون فيها بفتحها أو تلقي الإشعارات.

و تكمن الفكرة في حث الأشخاص على التساؤل عن مقدار الوقت الذي يقضونه في التحديق في شاشات هواتفهم. وهناك ميزة أخرى تستهدف مستخدمي يوتيوب والذي سيذكّرهم بأخذ قسط من الراحة ، كما قال بيتشاي. إذا شاهد الأشخاص مقاطع فيديو للقطط ، على سبيل المثال ، فسيحصلون على إشعار يقول: “حان الوقت للاستراحة؟… كنت تشاهد لمدة ساعة “.

و تطلق جوجل إصدارًا تجريبيًا من نظام التشغيل التالي اليوم. و سيكون متاحًا للأجهزة المحددة التي تصنعها الشركة، بما في ذلك هاتف بيكسل 2 ، بالإضافة إلى هواتف الشركات الأخرة مثل : Essential و ون بلس و نوكيا و فيفو و شاومي و أوبر و سوني.

تحديثات خدمة البريد الالكتروني جيمايل

Screenshot_17

ميزات جديدة في جيمايل تستخدم تعلم الآلة ليس فقط للتنبؤ بالكلمات التي يعتزم المستخدمون كتابتها ، بل عبارات كاملة. و ليس فقط توقعات بسيطة مثل العناوين ، بل عبارات كاملة مقترحة استنادًا إلى السياق وسجل المستخدم.  و سيتم طرح الميزة للمستخدمين في الشهر المقبل.

جوجل Duplex

Screenshot_14

باستخدام ميزة “تحويل النص إلى كلام” و “التعلم العميق” و “الذكاء الاصطناعي” والمزيد ، يمكن أن يصبح مساعد جوجل مساعدًا حقيقيًا. و في عرض توضيحي في، أجرى المساعد الرقمي مكالمة حقيقية مع  مع موظف في صالون حلاقة ، وحجز في نهاية الأمر موعدًا حقيقيًا في الوقت الذي طلبه المستخدم.

هذه الميزة لن تقوم جوجل بطرحها في أي وقت قريب ، لكنها شيء تعمل جاهدة على تطويره لكل من قطاع الأعمال والمستهلكين. و سيتم طرح الإصدار الأولي من الخدمة في الأسابيع المقبلة ، وستسمح البيانات التي تم جمعها جوجل بتحديث ساعات الفتح والإغلاق ضمن الملفات الشخصية للشركة عبر الإنترنت.

جوجل نيوز

Screenshot_16

تجري الشركة إصلاحًا شاملًا على خدمة جوجل نيوز تركز على إبراز الصحافة النوعية. سيجعل التجديد من السهل على المستخدمين مواكبة الأخبار من خلال عرض إحاطة في الأعلى مع خمس قصص مهمة. و سيتم إبراز الأخبار المحلية أيضًا ، وسيتطور تطبيق باستمرار ليتعرف على تفضيلات المستخدم.

سيتم عرض مقاطع الفيديو من يويتوب بشكل بارز ، كما أن هناك ميزة جديدة تُعرف باسم “Newsscasts” مثل قصص إنستغرام، ولكن للأخبار.

كما سيقدم التطبيق أيضًا خطوات لمساعدة المستخدمين على فهم النطاق الكامل لقصة ما ، وعرض مجموعة متنوعة من المصادر والتنسيقات. كما ستساعد الميزة الجديدة ، والتي يطلق عليها “التغطية الكاملة” ، من خلال توفير القصص والخلفية والمواعيد الزمنية للأحداث الرئيسية ذات الصلة وغير ذلك .

أخيرًا ، يتيح قسم جديد من الصحف والمجلات للمستخدمين متابعة منشورات محددة ، ويمكنهم أيضًا الاشتراك في خدمات الأخبار المدفوعة داخل التطبيق مباشرةً. ستوفر الاشتراكات المدفوعة المحتوى ليس فقط في التطبيق ، ولكن على موقع الويب للناشر وفي أي مكان آخر أيضًا.

سيتم إطلاق تحديث التطبيق على الويب و iOS و أنردويد اعتبارًا من اليوم ، وسيتم طرحه بالكامل بحلول نهاية الأسبوع القادم.

خرائط جوجل

Screenshot_12

تظهر علامة تبويب جديدة “بالنسبة لك” في خرائط جوجل الأنشطة التجارية الجديدة في منطقتك وكذلك المطاعم من حولك. أضافت جوجل أيضًا نتيجة “مطابقة” جديدة لعرض احتمال رغبتك في مطعم جديد استنادًا إلى تقييماتك السابقة.

هل لديك مشكلة في اختيار مطعم عندما تخرج في مجموعة؟ سيؤدي الضغط لفترة طويلة على أي مطعم إلى إضافته إلى قائمة مختصرة جديدة ، ويمكنك بعد ذلك مشاركة تلك القائمة مع الأصدقاء. يمكنهم إضافة خيارات أخرى ، ويمكن للمجموعة بعد ذلك اختيار مطعم من قائمة المجموعة.

تقنيات الواقع المعزز في الخرائط باستخدام كاميرا الهاتف ، ستمكن المستخدمين قريبًا من فتح تطبيق الخرائط ، وجعل التطبيق يشير إلى الاتجاه الصحيح أثناء التنقل إلى وجهتك.

سيتم طرح هذه الميزات الجديدة على الخرائط هذا الصيف.

خدمة “وايمو” لسيارات الأجرة ذاتية القيادة 

Screenshot_18

“وايمو” هي الشركة الوحيدة التي تمتلك حالياً أسطولاً من السيارات ذاتية القيادة و التي لاتحتاج إلى سائق أمان. ، و أعلنت الشركةعن خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة الجديدة التي ستطلق قريبا في “فينيكس” ، أريزونا.

و سيتمكن العملاء من استقلال السيارات ذلتية القيادة دون وجود أي شخص في مقعد السائق  للسفر إلى أي وجهة محلية. و سيتم إطلاق الخدمة قبل نهاية عام 2018.

 

اقرأ ايضا : الرئيس التنفيذي لشركة غوغل “ساندر بيتشاي” يوضح نظرته حول مستقبل الذكاء الاصطناعي

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.