“لوسيد موتورز” تجري محادثات مع صندوق الإستثمارات العامة السعودي للحصول على تمويل بقيمة مليار دولار

تجري شركة “لوسيد موتورز” ، و هي شركة ناشئة لصناعة السيارات الكهربائية محادثات مع صندوق الإستثمارات العامة السعودي للحصول على استثمار بقيمة أكثر من مليار دولار ، وفقا لتقرير رويترز.

و حسب ما ورد في التقرير، فإن استثمار صندوق الثروة السيادية في شركة “لوسيد موتورز” سيأتي على مراحل ، وسيكون الأول بقيمة 500 مليون دولار حيث سيحصل الصندوق على حصة الأغلبية، وستأتي عمليات التمويل التالية على مرحلتين مرتبطتين بتقدم المرحلة الإنتاجية للشركة.

و سيكون هذا الاستثمار بمثابة دفعة كبيرة للشركة التي تراجعت بشكل كبير خلال العام الماضي حيث فشلت في تأمين التمويل اللازم لبدء عملية الإنتاج.

و تأتي هذه الأخبار في وقت صرح “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” أن الصندوق السعودي يمكن أن يساعده في تمويل صفقة بقيمة 72 مليار دولار لإعادة صانع السيارات الكهربائية الى القطاع الخاص.(استحوذ الصندوق قبل أسبوعين على حصة 5 في المائة من أسهم “تسلا”).

وقال متحدث باسم “لوسيد” أن الشركة : “لا تعلق على أنشطة جمع التمويل” في حين لم يرد ممثل عن “تسلا” على طلب للتعليق.

تأسست “لوسيد موتورز” في عام 2007 باسم “Atieva” من قبل “Bernard Tse” ، نائب رئيس “تسلا” سابقاً وعضو مجلس الإدارة ، و “سام وينغ” و هو تنفيذي سابق في شركة “أوراكل”.

وتلقت الشركة دعما من المستثمرين الصينيين ، بما في ذلك رائد التكنولوجيا “Jia Yueting” و “BAIC” المملوكة للدولة الصينية . ومن بين الشركات الأخرى الداعمة لرأس المال الاستثماري: “Venrock” و  “Mitsui & Co”  ، و “تسينغ كابيتال”.

و كشفت الشركة النقاب عن طراز “Lucid Air” في معرض لوس أنجلوس للسيارات في عام 2016. وقد جلبت نسخة نموذجية إلى معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES في عام 2017 ، وهي سيارة سيدان فاخرة يبلغ سعرها 100 ألف دولار كانت تأمل في البدء في إنتاجها في في أواخر عام 2018.

لكن “Atieva” ، الشركة الأم التي تدير “لوسيد موتورز” ، لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من التمويل لدخول مرحلة الإنتاج . وقد أغلقت الشركة موقعًا في ولاية أريزونا حيث كامت تسعى لبناء مصنع بقيمة 700 مليون دولار ، ولكن واجهت مشكلة في تأمين جولة تمويل جديدة للمساعدة في تحقيق ذلك.

وقد ترددت شائعات بأن شركة “فورد” كانت مهتمة بالاستحواذ على الشركة في الصيف الماضي ، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق. وإلى جانب الانتقال إلى مقر جديد في ديسمبر ، ظلت الشركة صامتة طيلة العام الماضي.

ويرى بعض المحللين أن المشكلة في تأمين جولة تمويل ترجع الى الرجل الذي يقف وراء الشركة المنافسة “فاراداي فيوتشر” . حيث لا يزال ” Jia Yueting”، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فاراداي فيوتشر” ، يملك أكثر من 20 في المائة من أسهم “Atieva” التي اشتراها في عام 2016.

و قد حصلت شركة “فاراداي فيوتشر” على استثمار ضخم بقيمة ملياري دولار في يونيو الماضي.

تداخل “Yueting” المحتمل مع جهود “لوسيد” تجلى في دعوى قضائية ضد “فاراداي فيوتشر” التي تم تقديمها في أوائل أغسطس. وكانت شركة “EVelozcity” ، وهي شركة أخرى تعمل في مجال السيارات الكهربائية أسسها “Stefan Krause” المدير المالي السابق في الشركة ، ادعت في الشكوى أن “جيا” قد رهن الأسهم في “لوسيد” للتخفيف من تفاقم أزمة الديون التي تعاني منها شركته الناشئة كما عمل بنشاط على إحباط محاولات الاستحواذ.

و في غضون ذلك ، تحولت “Atieva” إلى إجراءات أخرى للمساعدة في تأمين التمويل للحفاظ على استمرارية الشركة. و في مناسبتين خلال عام 2017 ، دخلت الشركة في اتفاق حيث وضعت بعض من براءاتها العديدة كضمانات للحصول على قروض ، وفقًا لعقود لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

في مارس من العام الماضي ، توصلت الشركة إلى اتفاق مع صندوق “ترينيتي كابيتال” ، في صفقة تمويل تبلغ قيمتها حوالي 30 مليون دولار ، وفقا لبعض المصادر .

كما توصلت “لوسيد موتورز” إلى صفقة أخرى في أكتوبر مع مجموعة “Yinlong Electric Vehicle” ، وهي شركة صينية تصنع الحافلات الكهربائية ، مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

كما حاولت الشركة الناشئة في الصيف الماضي تأمين مساعدة مالية من خلال اعتمادات ضريبية تبلغ قيمتها حوالي 50 مليون دولار من خلال العمل مع شركة تدعى “دودلي فنتشرز” ، وفقا لما ذكره موقع “ذا فيرج”.

شركة “Nio” الصينية المنافسة لـ “تسلا” تسعى الى جمع 1.8 مليار دولار في الإكتتاب العام الأولي

المصدر