لندن أكثر المدن الأوروبية جذباً لإستثمارات التكنولوجيا خلال عام 2017

صنفت لندن كأكثر مدينة أوروبية جذباً للاستثمارات في مجال التكنولوجيا خلال عام 2017 , حيث ازدادت نسبة التمويل في شركات العاصمة البريطانية اكثر من الشركات التي تتخذ من باريس و برلين و المدن الأوروبية الأخرى مقرا لها.

و استحوذت شركات التكنولوجيا في لندن على 2.45 مليار جنيه (3.3 مليار دولار) في تمويل رأس المال الاستثماري في عام 2017، أي نحو 80 في المائة من إجمالي 3 مليار جنيه استرليني استثمرت في بريطانيا ككل، وفقا للبيانات التي جمعتها قاعدة بيانات رأس المال الاستثماري “pitchbook” و “London & Partners”.

وقالت “إيلين بوربيدج”، الشريكة في “Passion Capital” : ” إنه ليس من المستغرب أن نرى لندن – وبريطانيا بشكل عام – رائدة في مجال التكنولوجيا لأن لديها المواهب و رأس المال الإستثماري المطلوب”.

و أضافت: “إنه دليل على رواد الأعمال الاستراتيجيين بأن مجال التكنولوجيا في المملكة المتحدة يواصل تقديم شركات رائدة في تطوير التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي و fintech (التكنولوجيا المالية)”.

و تشير البيانات أن قطاع التكنولوجيا المالية “fintech” كان من أكبر المجالات جذبا للمستثمرين حيث حقق رقما قياسيا بـ 1.34 مليار جنيه في رأس المال الاستثماري.

و أشارت البيانات أيضا ان قطاع الذكاء الصناعي هو الآخر حق نموا حيث ان الشركات العاملة في المجال و التي تتخذ من لندن مقرا لها جمعت 488 مليون جنيه استرليني في رأس المال الإستثماري اي ضعف الإستثمارات التي جمعتها في عام 2016 .

و شملت الصفقات الكبيرة الأخرى خلال عام 2017 استثمارا بقيمة 391 مليون جنيه استرليني في شركة Improbable، التي تطور برامج إنشاء عمليات المحاكاة المتطورة في المجال السحابي؛ و كذلك حصلت شركة تسليم الأغذية Deliveroo على إستثمار بقيمة 364 مليون جنيه استرليني؛ و حققت شركة Truphone لخدمات الهاتف المحمول استثمارات بقيمة 255 مليون جنيه استرليني.

و أضافت “إيلين بوربيدج” : ” أن الوصول إلى المواهب أمر بالغ الأهمية, حيث كانت القدرة على جذب مواهب الاتحاد الأوروبي ميزة كبيرة بالنسبة للمملكة المتحدة في السنوات القليلة الماضية”.

كما قال “جان هامر” ، الشريك في “Index Ventures” :” إن أي قيود ستفرض بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على حركة المواطنين ستكون ضارة على جميع الأصعدة”.

و أضاف : “ان حماية تدفق المواهب هي المصدر الرئيسي لنمو الشركات الناشئة”.

اقرأ أيضا :


دبي تهدف لأن تصبح مركزاً رئيسياً للإبتكار في مجال التكنولوجيا المالية

المصدر