لجنة الاتصالات الفدرالية الأمريكية تلغي قواعد حيادية الإنترنت

ألغت لجنة الاتصالات الفدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية القواعد الخاصة بمفهوم حيادية الانترنت و التي تم إقرارها في عام 2015.

وقد توقف اجتماع لجنة الاتصالات الفدرالية بسبب تهديد أمني مما أجبر الجميع على إخلاء الغرفة بينما قامت الشرطة بعملية تفتيش للمنطقة .

صوتت لجنة الإتصالات الفدرالية في الولايات المتحدة اليوم الخميس على قرار حيادية  الانترنت الذي تم إقراره في عهد أوباما في خطوة مثيرة للجدل ستمنح مزودي خدمات الإنترنت و النطاق العريض المزيد من الفرص لتقييد مستويات مختلفة من خدمات الانترنت و توسيع نشاط الإعلانات و زيادة الخدمات التفضيلية.

و صرح العديد من النقاد ان هذا القرار سيترك المستهلكين و الشركات الناشئة على الانترنت في رحمة شركات الاتصالات الكبيرة.

و رفعت اللجنة القيود التي منعت مقدمي خدمات الإنترنت (ISPs) من تقييد الوصول لبعض المواقع أو من فرض رسوم أكثر على الشركات و العملاء على الإنترنت لإستعمال خدمات معينة.

و يمكن أن تضم تلك الخدمات المنصات التي تقدم خدمة بث الفيديو عبر الإنترنت و كذلك منصات الترفيه و الأخبار و التعليم.

وقد ذكرت عدة مجموعات بالفعل أنها تعتزم رفع دعاوى قضائية ضد القرار على أساس أن لجنة الاتصالات الفدرالية  لم تنظر بجدية في الملايين من التعليقات الموالية لمفهوم حيادية الانترنت الذي قدم إلى اللجنة.

و يقول الخبراء أن هذا من شأنه ان يؤدي إلى ارتفاع الأسعار و تقليص الخيارات المتاحة للمستهلكين، و أنه سيكون في صالح شركات الإتصالات الكبرى و مزودي خدمات الإنترنت الذين سيدخلون في بيئة جديدة حيث سيكونون أحرارا في تسعير خدمات الإنترنت و فرض طرق جديدة لكسب المال من العملاء.

المصدر