لأول مرة شبكة توصيلات باستعمال طائرات بدون طيار ابتداءا من الشهر المقبل في سويسرا

أعلنت شركة النقل والتسليم Matternet عن بدأ استعمال شبكة من طائرات بدون طيار ذاتية التشغيل في سويسرا في خدماتها لنقل عينات المختبرات الطبية وغيرها من وسائل التشخيص جوا بين مرافق المستشفيات والعيادات والمختبرات.

وسيتم تشغيل شبكة التوصيل الأولى في الشهر المقبل، مع إدخال عدة شبكات أخرى في العام المقبل. Matternet تقول انه يمكن تسليم المواد الطبية إلى المستشفيات في غضون 30 دقيقة.

و تم منح شركة الناشئة و التي تتخهذ من “مينلو بارك” بولاية كاليفورنيا مقرا لها ، ترخيصا لتشغيل طائراتها بدون طيار “الدرون” فوق المناطق المكتظة بالسكان في سويسرا في مارس،

وقالت الشركة إن الموافقة على هذه الخدمة التي ستتضمن شراكة مع البريد السويسري كانت الأولى من نوعها في العالم.

اليوم، كشفت الشركة عن محطة Matternet وهي محطة بيضاء، تمثل صندوق بريد مستقبلي مع مساحة حوالي اثنين متر مربع،و التي يمكن تركيبها على الأسطح أو على الأرض لإرسال واستقبال الطرود عن طريق الطائرات بدون طيار.

وفى الشهر الماضي اعلنت شركة “Zipline” المنافسة عن خططها لتشغيل خدمة توصيل بطائرات بدون طيار في تنزانيا بحلول اوائل العام القادم. وكان زوج من المستشفيات في لوغانو في سويسرا قد اختبرا في السابق رحلات الطائرات بدون طيار  لتوصيل عينات المختبر.و تخطط الشركة لإنشاء خدمة منتظمة ابتداء من أوائل عام 2018.

وقال أندرياس رابتوبولوس المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “Matternet”:

“إن هذه الأنواع من التشخيصات تحتاج إلى خدمة نقل ذات طابع عاجل و موثوق “. “أحيانا يجب عليهم الانتظار طويلا،وأحيانا يستعملون سيارات الأجرة للقيام بذلك – لكن عندما يكون لديك نظام من هذا القبيل، و هو نظام مستقل وموثوق ، فإنه يحول تماما طبيعة العمليات”.

على المستخدمين تشغيل النظام عن طريق التطبيق للقيام بتعبئة تفاصيل الشحن. و يتم وضع العناصر في مربع مقصورة في المحطة قبل أن يتم تحميلها في طائرة بدون طيار لتسليمها لاحقا.

حاليا الطائرات بدون طيار يمكن أن تحمل ما يصل الى 2 كغ ، و يمكن للمستخدمين الحصول على الحزمة الخاصة بهم عن طريق مسح رمز التحقق QR.

Matternet_Station_4.jpg

بعد وصول الدرون فإنها تقوم بتبديل البطارية حتى تبقى دائما مشحونة. وتصل المسافة القصوى للطائرة الى حوالي 20 كيلومتر اعتمادا على الظروف الجوية مثل الرياح العاتية، ولها سرعة قصوى تقدر بحوالي 70 كيلومتر  الساعة.

وتقول الشركة أنه في البداية، سيتم تشغيل 1-2 طائرات بدون طيار  لكل شبكة. كل محطة تحتوي على “نظام آلي للملاحة الجوية” الذي يدير حركة الطائرات بدون طيار عبر المحطات.

كما تتصور شركة Matternet أنه في المستقبل يمكن أيضا وضع المحطات في محلات البقالة . وتقول Matternet إن الأسواق التالية التي ترغب في معالجتها هي ألمانيا والمملكة المتحدة، بعد نجاح المشروع في سويسرا.

المصدر