وكالة ناسا تعلن مرور كويكب كبير بجانب الأرض يوم 19 أفريل

قال علماء الفلك أنه من المتوقع أن يمر كويكب كبير بحجم صخرة جبل طارق بالأرض يوم 19 أفريل على مسافة أمنة و لكن قريبة جدا من الأرض.

وقالت وكالة ناسا في بيان لها :  “على الرغم من عدم وجود احتمال إصطدام هذ الكويكب بالأرض ، الى أنه سيمر على مسافة قريبة جدا “.

و أطلق على هذا الكوكيب اسم “2014-JO25” و يبلغ قطره حوالي 650 متر ،وتقول ناسا أنه سيمر على على مسافة تقدر بـ 1.8 مليون كلم من الأرض، أي أقل من خمسة أضعاف المسافة إلى القمر.

و سيمر “2014-JO25 بالقرب من كوكبنا بعد ان قام بدورة حول الشمس . وحسب قياسات العلماء فسيمر بعد ذلك إلى المشتري قبل أن يعود إلى وسط نظامنا الشمسي.

الكثير الكويكبات الصغيرة تحلق بجانب الأرض عدة مرات في الأسبوع ولكن المرة الأخيرة التي مر فيها كويكب بمثل هذا الحجم كانت في 2004. عندما مر “Toutatis” الذي يبلغ قطره 5 كلم على مسافة تقدر بأربعة أضعاف المسافة إلى القمر.

و تضيف ناسا في بيانها أن آخر مرة اقترب فيها “2014-JO25” من كوكبنا كانت قبل 400 سنة، و يتوقع أن يكون مروره المقبل على الأرض في عام 2600.

وأضافت ناسا أن هذا الحدث يوم 19 أفريل يمثل  “فرصة مميزة” للباحثين الفلكيين و هواة علم الفلك.

وفي يوم 19 أفريل أيضا، سيمر مذنب يعرف باسم “PanSTARRS” في أقرب مسافة له من الأرض على مسافة 175 مليون كم ، وفقا للوكالة.

تتكون الكويكبات من المواد الصخرية والمعدنية، في حين أن المذنبات – أصغر عموما – هي في العادة تتكون من الجليد والغبار و المواد صخرية. و كلاهما نشأ في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي أي قبل حوالي 4.5 مليار سنة.

المصدر