“كوالكوم” ستلتقي مع المنظمين الصينيين في محاولة لدفع صفقة استحواذها على “NXP” بقيمة 44 مليار دولار

قالت شركة كوالكوم انها تتوقع ان تلتقي هذا الاسبوع مع المنظمين الصينيين لمكافحة الاحتكار في مسعى أخير لضمان الحصول على الموافقة لصفقة استحواذها على “NXP” البالغ قيمتها 44 مليار دولار.

و تأتي هذه الصفقة في ظل تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، وقالت المصادر المطلعة على المحادثات إن الموافقة على ذلك ستعتمد على تقدم المحادثات الثنائية الأوسع. وقد حصلت الصفقة على موافقة من ثمانية من التسعة من المنظمين العالميين المطلوبين ، في إنتظار موافقة الصين.

و من المتوقع أن تلتقي “كوالكوم” مع المنظمين الصينيين قبل وصول وزير التجارة الأمريكي “ويلبر روس” إلى الصين يوم السبت ، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت المصادر إن فريقا شركة “كوالكوم” ومسؤولين من إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق (SAMR) التقوا في بكين يوم الجمعة وعقدوا محادثات “مثمرة”.

وقال أحد المصادر إن الشركة التي تتخذ من سان دييغو مقرا لها “متفائلة الآن بحذر” من أن الصفقة ستمضي قدما ، وسط مؤشرات حديثة على تراجع التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، الأمر الذي جعل الطرفين يقترحان تخفيض عشرات مليارات الدولارات من الرسوم الجمركية.

وفي يوم الجمعة ، قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها توصلت إلى صفقة من شأنها إعادة “زد تي إي” إلى العمل بعد أن تدفع شركة الاتصالات الصينية غرامة تصل إلى 1.3 مليار دولار أمريكي وتجري تغييرات إدارية.

و كان حل الحظر المفروض على المبيعات لشركة “زد تي إي” أمراً ذا أهمية قصوى للصين. و تم حظر الشركة في ابريل الماضي من شراء مكونات شركات التكنولوجيا الامريكية لمدة سبع سنوات بعد خرقها لاتفاق العقوبات الامريكية ضد ايران وكوريا الشمالية.

وقالت المصادر إن “كوالكوم” تعد الآن طلبًا جديدًا لـ (SAMR)  يهدف إلى توفير الضمانات والتأكيدات النهائية.

وفي حين أنه لا توجد روابط واضحة بين قضية “زد تي إي” والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة و صفقة كوالكوم-NXP ، فإن هناك “روابط كثيرة” وأن توقيت المناقشات الحالية “ليس مصادفة” ، كما قال اثنان من المصادر.

و تحركت “كوالكوم” في الأسابيع الأخيرة لاستئناف المناقشات التي توقفت منذ نهاية العام الماضي. حيث اضطرت الشركة في أبريل إلى إعادة تقديم طلبها للمنظمين الصينيين للموافقة على صفقة الاستحواذ على “NXP” ، و هذا بعد أن وصلت المحادثات إلى طريق مسدود.

و كان “كريستيانو آمون” ، رئيس شركة “كوالكوم” ، قد زار الصين الأسبوع الماضي وحضر معرضًا ضخمًا لصناعة المعلومات في مقاطعة “غويزهو” الجنوبية الغربية.

و في وقت سابق من هذا الشهر ، وافق منظم مكافحة الاحتكار في الصين على استثمار “كوالكوم” مع وحدة من شركة “داتانغ تيليكوم” المملوكة للدولة لتصميم و تطوير واختبار رقاقات الهواتف الذكية ، بعد عام واحد من إعلان المشروع المشترك

الإدارة الأمريكية تشترط على “زد تي إي” دفع غرامة قيمتها 1.3 مليار دولار و إصلاح شامل لإدارتها لرفع الحظر

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.