الإتحاد الأوروبي يغرم شركة كوالكوم 1.2 مليار دولار

تم تغريم شركة كوالكوم من قبل الاتحاد الأوروبي بمبلغ 997 مليون يورو (1.2 مليار دولار)  لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار في سلسلة من الصفقات مع شركة آبل.

و اتهمت المفوضية الأوروبيية لمكافحة الإحتكار صانع أشباه الموصلات بدفع المليارات من الدولارات بين عامي 2011 و 2016 لآبل لاستخدامها الحصري لرقاقات الجيل الرابع 4G في أجهزة الأيفون و الأيباد .

و قالت مفوضة المنافسة بالاتحاد الاوروبي مارغريث فيستاجر في بيان صحفي أن : “هذا يعني أنه لا يوجد منافس يمكن أن يتحدى بشكل فعال كوالكوم في هذا السوق، مهما كانت جودة منتجاتها”.

و اضافت : “ان هذا الامر غير قانوني بموجب قواعد الاتحاد الاوروبي لمكافحة الاحتكار ولهذا اتخذنا قرار اليوم”.

هذا و كشفت فيستاجر ان اجراءات كوالكوم قد أثرت على منافستها إنتل، التي تصنع  رقائق 4G الخاصة بها. مضيفتا أن تبديل المورد “كان من شأنه أن يكلف أبل الكثير من المال”  في حين أن الصفقة مازالت قائمة.

و بدأت شركة آبل باستخدام أجهزة المودم من إنتل في أجهزة الأيفون 7 و الأيفون 7 بلس بعد إنتهاء الإتفاقية مع شركة كوالكوم.

تعمل لجنة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الاوروبي على التحقيق في هذه القضية منذ عام 2015، وقالت ان الغرامة تمثل 4.9% من عائدات كوالكوم في عام 2017. وفقا لبلومبيرغ، وقالت فيستاجر للصحفيين ان الغرامة بمثابة تحذير لشركات التكنولوجيا الأخرى.

و من جانبها أوضحت كوالكوم في بيان لها انها “تعارض بشدة” على القرار و ستقوم “بالطعن فورا” في محكمة للاتحاد الاوروبي.

الغرامة تمثل مبلغا كبيرا حقا، و لكن من المهم أيضا النظر في موقف كوالكوم الأوسع في السوق. حيث يتم مقاضات الشركة من قبل آبل في نزاع على حقوق الملكية لبعض براءات الإختراع .

و قد عرضت شركة برودكوم قيمة 100 مليار دولار للإستحواذ على كوالكوم في نوفمبر الماضي، حيث رفضت الشركة هذا العرض قائلة ان هذا يقلل من قيمة الشركة بشكل كبير.

المصدر