“كوالكوم” تعيد تقديم طلبها لسلطات مكافحة الإحتكار الصينية للموافقة على صفقة الإستحواذ على”NXP”

ستقوم شركة “كوالكوم” بإعادة تقديم طلبها للسلطات الصينية للموافقة على صفقة الإستحواذ على صانع أشباه الموصلات “NXP”، مما سيمنح المنظمين المزيد من الوقت لاتخاذ قرار بشأن الصفقة و تجنب انهيارها.

وأصبحت الصفقة المقترحة ، التي ستدفع بموجبها “كوالكوم” lما قيمته 44 مليار دولار ، معقدة بسبب القضايا السياسية بين الصين والولايات المتحدة في صراع متنامي حول الصفقات التجارية والتعريفات الجمركية.

و يعتبر الاستحواذ على”NXP”، أكبر شركة في العالم في قطاع أشباه الموصلات ، أمرًا حيويًا لشركة “كوالكوم” ، التي تسعى إلى تنويع قاعدة عملائها لتصبح المورد الرئيسي الرائد لسوق الأجهزة الالكترونية سريع النمو.

وقد حصلت شركة صناعة الرقائق الأمريكية “كوالكوم” بالفعل على موافقة ثمانية من أصل تسعة من المنظمين العالميين المطلوبين لوضع اللمسات الأخيرة على عملية الاستحواذ ، في انتظار موافقة الصينيين.

و من خلال إعادة تقديم الطلب، ستقوم “كوالكوم” بإعطاء وزارة التجارة الصينية (Mofcom) فرصة أخرى لمدة ستة أشهر للمراجعة .

هذا وقد رفعت “كوالكوم”، عرضها لشركة تصنيع أشباه الموصلات الهولندية “NXP” في في فبراير الماضي إلى 127.50 دولار للسهم الواحد ، مما رفع قيمة الشركة إلى 44 مليار دولار.

حرب تجارية في الأفق

لكن المحللين قالوا إن قرار (Mofcom) بشأن الصفقة من غير المحتمل أن يأتي قبل تسوية التوترات التجارية والاستثمارية بين الصين والولايات المتحدة.

وقال “إيريك روبنسون” ، مدير التقاضي والتراخيص في براءات الاختراع في شركة “Beijing East IP”: “سيتعين على كوالكوم أن تنتظر واشنطن وبكين لحل خلافاتها قبل أن تتقدم هذه الصفقة إلى الأمام”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، اقترحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعريفة جمركية بقيمة 50 مليار دولار على حوالي 1300 من المنتجات الصناعية والتقنية والطبية وغيرها لفرض تغييرات في ممارسات الملكية الفكرية في بكين.

ومن جانبها استجابت بكين على الفور بقائمة من الرسوم المقترحة بقيمة 50 مليار دولار على الواردات الأمريكية الرئيسية في ما يبدو أنها ستكون حربا .

وقال “أندرو جيلهولم” المحلل في شركة “كونترول ريسكس” لاستشارات المخاطر إن الصين لا تعيق الصفقة “لكنها تحتجزها كرهينة !” .

وأضاف أن كوالكوم تواجه “العاصفة المثالية” لشركة أمريكية في الصين. “إنها في قلب كل شيء: هناك زاوية للأمن القومي ، وهناك زاوية سياسة صناعية تنافسية و سياسية صينية  لذا فهي محصورة في كل ميادين الحرب التجارية”.

كما أوقفت الإدارة الأمريكية العرض المقترح للإستحواذ على “كواكوم” بقيمة 117 مليار دولار من قبل المنافس “برودكوم” و التي قامت مؤخرا بنقل مقرها الرئيسي من سنغافورة الى الولايات المتحدة .

اقرأ أيضا : “كوالكوم” تطلق منصة “Vision Intelligence” المخصصة لأجهزة إنترنت الأشياء

 

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.