“كوالكوم” ترفض مجددا عرض الإستحواذ من “برودكوم” بقيمة 121 مليار دولار

أصدر مجلس إدارة شركة كوالكوم بيانا يوم الخميس يؤكد فيه أن الشركة رفضت مجددا عرض الإستحواذ من صانع أشباه الموصلات المنافس “برودكوم” و الذي تبلغ قيمته 121 مليار دولار.

ووفقا للبيان، فقد رفض مجلس إدارة كوالكوم بالإجماع عرض شراء جميع أسهمها الذي تم تحديده عند سعر 82 دولار للسهم، منها 60 دولار نقدا و 22 دولار في أسهم “برودكوم”.

و تقول شركة كوالكوم أن هذا الرقم لا يزال بعيدا عن القيمة الحقيقية للشركة. و جاء في البيان : “اقتراحكم لا يضيف أي قيمة لصفقة إستحواذنا على شركة “NXP” ، و لا قيمة كذلك للقرار المتوقع من نزاعات الترخيص الحالية و لا قيمة أيضا لفرصنا الكبيرة في مجال تكنولوجيا الجيل الخامس 5G . و بالمجمل إقتراحكم هو أقل بكثير من قيمة كل من معاملاتنا في جميع القطاعات “.

و من خلال هذا البيان يبدو أن كوالكوم تعتقد أن قيمة 121 مليار دولار لم تضف أي جديد خاصة بالنسبة لصفقة الإستحواذ الأخيرة على صانع أشباه “NXP”. و تعتقد أيضا أن شركة برودكوم تقلل من قدرة كوالكوم على التفوق في تكنولوجيا الجيل الخامس 5G، التي ستتوسع في السنوات المقبلة من خلال دمج تقنيات إنترنت الأشياء في جميع الأجهزة الذكية.

ومن جهة أخرى انخفضت أسهم شركة كوالكوم مؤخرا بعد ورود تقارير تفيد بأن آبل تخطط لإستعمال أجهزة المودم من غريمها إنتل في هواتف الآيفون التي سيتم طرحها هذا العام.

هذا و تخوض الشركة معارك قضائية متعددة مع آبل حول براءات الإختراع و قد تم تغريم كوالكوم مؤخرا من قبل الاتحاد الأوروبي بـ 1.2 مليار دولار لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار في سلسلة من الصفقات مع شركة آبل.

المصدر