“كوالكوم” تجري محادثات لتسوية قضية براءات الإختراع مع “هواوي”

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” هذا الأسبوع أن شركة “كوالكوم” تجري محادثات لتسوية نزاع حول براءات الاختراع مع شركة “هواوي” الصينية و من المتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة، حسب مصادر مطلعة على القضية.

و دخلت “كوالكوم” في نزاع مع اثنين من كبار العملاء في قضية ترخيص براءات الاختراع : وهما شركة آبل و شركة أخرى لم يكشف عن اسمها و التي توقف عن دفع قيمة التراخيص في أبريل 2017. و يعتقد المحللون أن المرخص له كان “هواوي”.

وقال “دون روزنبرغ” المستشار العام لشركة “كوالكوم”، خلال مكالمة هاتفية مع المستثمرين في كانون الثاني / يناير، إن الشركة ما زالت تجري محادثات مع العميل “هواوي”، وأن القضية مازالت تراوح مكانها.

و أضاف “روزنبرغ” للمستثمرين : ” إذن بالنسبة لهذا العميل ، فإن ممارستنا هي مواصلة المفاوضات وعدم ذكر اسم المرخص له في النزاع.  وسنذكره فقط عندما نصل إلى النقطة التي نشعر فيها أننا استنفدنا جميع الأنشطة العملية ، …. و ما زلنا نتفاوض لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا حل النزاع” .

و تقوم الشركة مؤخرا بوقف عرض استحواذ عدائي بقيمة 117 مليار دولار من المنافس “برودكوم”. وقالت الأخيرة إنها ستعمل على تسهيل علاقات ونزاعات شركة “كوالكوم” مع العملاء بعد إتمام صفقة الاستحواذ ، وهو  الأمر الذي دفع “كوالكوم” إلى محاولة استباق تلك الجهود من خلال حل هذه النزاعات في أقرب وقت.

هذا و تتوقع “كوالكوم” جمع مليارات الدولارات من عائدات التراخيص من الشركات المصنعة للهواتف المختلفة. حيث تمثل هذه العائدات بالإضافة الى مجال تصنيع أجهزة الرقائق والمودم، المستخدمة أساسا في الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة التي تستخدم المعايير الخلوية.

و لا شك أن “كوالكوم” تحقق الكثير عن طريق هذه الترخيص ولكن مؤخرا تسعى العديد من الشركات إلى إجبار الشركة على إجراء تغييرات في هذا المجال. و يقول بعض المنظمين إن شركة “كوالكوم” تفرض مبالغ كبيرة على الشركات المرخص لها في مجال براءات الاختراع.

المصدر