“كوالكوم” تتهم شركة آبل بإنتهاك ثلاث براءات إختراع في دعوى قضائية جديدة

تتواصل المعركة القانونية بين شركتي كوالكوم و أبل مرة أخرى هذا الأسبوع مع سلسلة من الملفات الجديدة التي أودعتها كوالكوم و التي تسعى إلى حظر بعض مبيعات اي فون X في الولايات المتحدة.

و هناك ثلاث دعاوى قضائية جديدة تدعي أن أبل تنتهك 16 براءة اختراع لشركة كوالكوم في هواتف اي فون 7 و 8 و X فضلا عن نماذج بلس أيضا.

العديد من براءات الاختراع المذكورة في هذه القضايا تغطي التكنولوجيا التي تحسن عمر البطارية و لكن البعض الآخر يركز على بعض تقنيات الهواتف الذكية الإضافية.

و تسعى كوالكوم من خلال هذه الدعاوى القضائية الى تغريم شركة أبل بدفعات غير محددة بسبب انتهاك براءات الاختراع المزعومة و كذلك جعل أبل تتوقف عن استخدام تلك التكنولوجيات.

و تشير الشركة أيضا إلى واجهة تعدد المهام في أي فون X وتشابهها بواجهة المستخدم webOS. كوالكوم على ما يبدو تمتلك الآن براءات الاختراع التي تغطي تلك الميزة ، فضلا عن غيرها من التكنولوجيات التي وضعت لأول مرة من قبل شركة Palm.

و تصرح كوالكوم في واحدة من الدعاوى القضائية :”كل هذه الاختراعات من شركة Palm- المملوكة من قبل كوالكوم – قد حسنت بشكل كبير من وظائف الأجهزة النقالة و تجربة المستخدم، وجميعها يستخدم على نطاق واسع في منتجات أبل دون ترخيص”.

قدمت كوالكوم بالفعل سلسلة من المطالبات المماثلة ضد أبل مرة أخرى في يوليو/جويلية الماضي للمطالبة بتعويضات من أبل و حظر مبيعات الأي فون. ولكن هذا الأسبوع تم تحديث تلك المطالبات لتشمل اي فون X الذي لم يكن في القائمة عندما بدأت المعركة القانونية لأول مرة.

بدأ هذا النزاع القانوني في أوائل عام 2017 بعد اتهام لجنة التجارة الاتحادية شركة كوالكوم بالسلوك المناهض للمنافسة. ثم رفعت شركة آبل دعوى قضائية تقدم اتهامات مماثلة و استمرت في تقديم هذه الادعاءات في المحاكم حول العالم.

و قامت كوالكوم هي الأخرى برفع دعاوى قضائية حيث أصبح الأمر على مدى الأشهر القليلة الماضية أشبه بمباراة في كرة الطائرة.

هذه الدعاوى القضائية تعتبر إلى حد كبير مناورة دفاعية من شركة كوالكوم، التي تم تغريمها بالفعل من قبل الجهات التنظيمية في بلدان أخرى لسلوك مماثل لما تتعرض له الآن في الولايات المتحدة.

أما المعركة الحقيقية فتتمثل في ما إذا كانت كوالكوم سوف تضطر إلى تغيير سلوك ترخيص براءات الاختراع بشكل عام، مما قد يعني أن الشركة سوف تكسب أقل بكثير من مبيعات أجهزة المودم الخاصة بها.

المصدر