قطر تعلن عن تسهيلات جديدة في دخول الجزائريين و المغاربة

أعلنت وزارة الداخلية القطرية وهيئة قطر للسياحة اليوم أن الزوار من المغرب والجزائر سيحصلون على تأشيرة دخول لدى وصولهم إلى قطر بشرط حصولهم على تصاريح إقامة أو تأشيرات دخول سارية المفعول من المملكة المتحدة والولايات المتحدة  أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو بلدان منطقة شنغن أو بلدان مجلس التعاون الخليجي.

وسيسمح النظام الجديد، الذي سيبدأ تنفيذه في 15 سبتمبر 2017، للزوار المؤهلين من المغرب والجزائر بالحصول على ترخيص السفر الإلكتروني (إيتا) من خلال استكمال طلب بسيط عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني www.qatarvisaservice.com قبل 48 ساعة على الأقل من موعد السفر إلى قطر.

سيطلب من المتقدمين تقديم إثبات الإقامة (مثل: حجز الفندق) وتفاصيل سفرهم ، بالإضافة إلى نسخة من جواز سفرهم مع صلاحية ستة أشهر، وفقا لبيان صحفي صدر اليوم.

وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكن للمسافرين المؤهلين من المغرب والجزائر الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى قطر، مما سيسمح للزوار بالبقاء في البلاد لمدة تصل إلى 30 يوما خلال زيارة واحدة. ويمكن تمديد التأشيرة لمدة 30 يوما إضافيا لاستخدامها خلال نفس الزيارة.

إذا غادر الزائر البلد ويرغب في العودة، فسيحتاج إلى تقديم طلب للحصول على موعد جديد قبل 48 ساعة من السفر إلى قطر.

وقال مدير عام إدارة شؤون الجوازات والمغتربين في وزارة الداخلية العميد محمد العتيق: “نحن نراجع باستمرار سياسة التأشيرات لقطر ونحاول تحديثها بما يتماشى مع التطورات الاقتصادية والدولية”.

وقال إن تنفيذ نظام إيتا لمواطني المغرب والجزائر سيسهل التعاون ويساعد على جذب الزوار من تلك البلدان.

وأشار إلى أن الزوار الجزائريين والمغربيين غير المؤهلين للحصول على تأشيرة (إيتا) مدعوون أيضا لتقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية منتظمة من خلال نفس منصة التأشيرة الإلكترونية.

تسهيلات في التأشيرات لكثير من الدول لدعم السياحة

من جانبه قال حسن الإبراهيم كبير موظفي التطوير السياحي في الهيئة إن هذه خطوة من الخطوات العديدة التي اتخذتها قطر لتطوير قطاع السياحة وتنويع أسواق المصادر السياحية.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة قد اتخذت العديد من الإجراءات لتيسير الدخول إلى قطر، معربا عن أمله في أن يوفر هذا حافزا إضافيا للضيوف من المغرب والجزائر لاختيار قطر، سواء كعبور أو وجهة نهائية.

وأضاف: “نهدف أيضا إلى تشجيع رجال الأعمال من الرجال والنساء على زيارة قطر لحضور الفعاليات التجارية ومعرفة المزيد عن الفرص الاستثمارية الواعدة في بلادنا”.

وأشار إبراهيم إلى أن الهيئة ستعلن عن إجراءات إضافية لزيادة تنويع الأسواق و المصادر خلال الأيام القليلة القادمة.

ويأتي هذا التطور كجزء من سلسلة من التدابير التي اتخذتها قطر لتسهيل وصول الزوار إلى البلد. وفي الشهر الماضي، ألغت قطر شروط الحصول على التأشيرة لمواطني 80 بلدا. وفي يوليو / تموز، أطلقت قطر منصة تأشيرة إلكترونية تسمح للزوار من جميع الجنسيات بتقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية من خلال عملية سلسة وشفافة.

في نوفمبر 2016، قدمت قطر تأشيرة دخول مجانية تسمح للمسافرين العابرين في قطر لأكثر من 5 ساعات بالتوقف لمدة 96 ساعة (أربعة أيام). وقد أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 40٪ في عدد الزوار العابرين (transit) في النصف الأول من عام 2017 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

المصدر