قطر تعتزم بيع سندات بقيمة 9 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالي

تعتزم قطر الاستفادة من سوق الديون الدولية في الربع الأول من عام 2018 و ذلك بطرح سندات بقيمة 9 مليارات دولار لتمويل عجز ميزانيتها.

و قالت بعض المصادر ان المسؤولين الحكوميين يجرون محادثات مع عدد من البنوك الدولية حول عملية البيع، و من المتوقع  أن تتوافق أو تزيد عن إصدار قطر السابق لسندات بقيمة 9 مليارات دولار عام 2016. و أوضحت المصادر أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي و ان المحادثات قد لا تؤدى الى إتفاق بيع.

و تهدف قطر التي تحتل ديونها رابع أعلى درجة استثمارية في لمؤشر “ستاندرد آند بورز” العالمي  للتصنيف الإئتماني إلى تقليص عجز ميزانيتها هذا العام، لمواجهة تأثير المقاطعة من قبل بعض دول مجلس التعاون الخليجي منذ شهر يونيو/جوان الماضي.

و لم يستجب مكتب الاتصالات الحكومي في قطر على الفور لطلبات التعليق. وقال متحدث باسم بنك قطر الوطني، اكبر بنك في الشرق الاوسط بحسب الاصول، انه “من المتوقع ان يكون جزءا من اي اتفاق سيادي”.

و تسعى الدول المصدرة للنفط في منطقة مجلس التعاون الخليجي الى الإستفادة من أسواق الدين لتعزيز وضعها المالي الذي تأثر بشكل كبير بعد أن انخفضت أسعار النفط الخام منذ عام 2014.

أصدرت السعودية في العام الماضي سندات تصل قيمتها الى 21.5 مليار دولار، يليها إصدار أبوظبي بقيمة 10 مليارات دولار ثم الكويت ب8 مليارات دولار، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

كما أن السعودية و أبو ظبي تجريان مناقشات مع البنوك لبيع سندات في أسواق رأس المال الدولية خلال الربع الأول من عام 2018، وفقا لما ذكره مطلعون على الموضوع .

كما أعلنت سلطنة عمان هذا الأسبوع عرض سندات بقيمة 6.5 مليار دولار ، حيث يسعى أكبر منتج من خارج أوبك في الشرق الأوسط إلى سد العجز في الميزانية.

المصدر