قطر تبحث توسيع مشاريع الغاز لتعزيز مكانتها كأكبر مصدر في العالم

قال وزير الطاقة القطري محمد السادة لرويترز على هامش المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس سويسرا ، أنه قد سجل اهتمام غير مسبوق من الشركات الكبرى بالمشاريع الجديدة في الوقت الذي تسعى فيه قطر إلى توسيع طاقتها الإنتاجية من الغاز إلى 100 مليون طن سنويا من 77 مليون طن حاليا لتدعيم مكانتها كأكبر مصدر في العالم.

و أضاف السادة : “أظهرت كل من الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي اهتماما كبيرا. و لقد قدمنا استفساراتنا أيضا عن موقف الشركات إزاء الضغوطات المحتملة , و من التوقع أن يكون هناك عملاء جدد أيضا “.

و ذكرت رويترز في العام الماضي أن الشركاء التقليديين في قطر مثل إكسون موبيل و رويال داتش شل و توتال اللذين ساعدوا على تحويل البلاد إلى قوة عظمى للغاز، قد أبدوا اهتماهم بمشاريع جديدة.

و من جانبه قال وزير الطاقة الأمريكي إن شركات النفط الأميركية و الأوروبية ستتعاون مع عروض قطر للمساعدة في تطوير مشاريع الغاز الجديدة، على الرغم من الأزمة التي طال أمدها في منطقة الخليج و الضغط على الشركات للاختيار بين قطر و جيرانها .

و قد دفعت الأزمة قطر إلى التخلي عن خطط لتوريد المزيد من الغاز إلى السعودية و الإمارات و هي تبحث الآن عن أسواق جديدة لغازها الطبيعي المسال.

قال السادة : “الغاز الطبيعي المسال ليس سلعة إقليمية. و يمكننا الوصول إلى جميع أنحاء في العالم خلافا للمناطق التي تعتبر صعبة من الناحية الجيوسياسية “.

و أعلنت قطر في عديد المرات على أن الأزمة فتحت فرصا جديدة من خلال تحفيز الصناعات المحلية مثل البناء ، في حين أن المنافسة بين المستوردين في البلاد آخذة في الارتفاع أيضا. ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.7-4.0 في المائة هذا العام، وفقا لما ذكره السادة.

مشيرا أيضا إلى دمج شركتي “غاز قطر”و “رأس غاز”.

هذا و أوضح السادة أن الاندماج سيسمح لقطر بتخفيض التكاليف لتصبح أكثر قدرة على المنافسة. و من المتوقع ان تسفر هذه العملية عن تسريح مئات من العمال الأجانب، و لكن السادة قال ان تلك العقود كانت قريبة من انتهاء صلاحيتها على أي حال، مضيفا أنه لم يتم تسريح العمال القطريين.

و خارجيا، تقوم قطر بتنويع الإستثمارات التي تتراوح من حصص في شركات مثل فولكس فاجن و جلينكور إلى ملكية الفنادق الفاخرة و المحلات التجارية في المملكة المتحدة.

و أضاف الوزير أن قطر ستقوم بتوسيع الاستثمار في صادرات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة حيث يوجد لدى البلاد مشروع مع إكسون موبيل لمحطة Sabine Pass التي كانت تهدف في البداية إلى استيراد الغاز إلى الولايات المتحدة ولكن يتم تحويلها الآن إلى محطة تصدير.

وعلى الرغم من ارتفاع الصادرات من قطر و المنتجين المنافسين مثل الولايات المتحدة و روسيا، فإنه من غير المرجح أن تنشأ وفرة كبيرة في الغاز العالمي مع نمو الطلب على الغاز بشكل أسرع من أي أشكال الطاقة الأخرى.


اقرأ أيضا :


الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني يتوقع نمو الأرباح بنسبة 7% خلال 2018

المصدر