قطاع الخدمات السحابية يقود “مايكروسوفت” لتحقيق إيرادات سنوية بأكثر من 100 مليار دولار

أعلنت شركة مايكروسوفت في تقرير نتائجها المالية للربع الأخير عن أرباح و إيرادات فصلية تجاوزت تقديرات المحللين مع  زيادة عدد الشركات التي اشتركت في خدماتها للحوسبة السحابية “Azure” و مجموعة حلول الإنتاجية “أوفيس 365”.

و سجل قطاع الخدمات السحابية “Azure Cloud” الرائد في الشركة نموًا في الإيرادات بنسبة 89٪ في الربع الرابع المنتهي في 30 يونيو.

ويستند النمو الذي حققته شركة مايكروسوفت و التي سجلت في السنة المالية الاخيرة ايرادات قياسية بقيمة 110 مليارات دولار على ازدهار أعمالها في مجال الحوسبة السحابية ، و هو القطاع الذي استفاد من الصفقات مع عدد من الشركات التي تسعى لنقل أعباء أعمالها إلى السحابة لزيادة كفاءة تخزين البيانات وتكاليف البرامج.

وقد ارتفعت أسهم مايكروسوفت بنسبة 180٪ منذ تولي “ساتيا نادلا” منصب الرئيس التنفيذي في عام 2014 ، والذي أعاد تركيز الشركة على قطاع الحوسبة السحابية بدلا من برامج الكمبيوتر. وقد تجاوزت القيمة السوقية لهذا السوق 800 مليار دولار للمرة الأولى في وقت سابق من هذا الشهر.

و تستحوذ “Azure Cloud” الآن على نسبة 16٪ من سوق البنية التحتية للخدمات السحابية، مما يجعلها ثاني أكبر مزود بعد “أمازون ويب سيرفس”، وفقًا لتقديرات أبريل من شركة الأبحاث “كاناليس”.

و ارتفعت عائدات اشتراكات “أوفيس 365” بنسبة 38٪ مع تباطؤ النمو بشكل طفيف إلى 29٪. وقالت مايكروسوفت ان لديها 31.4 مليون مشترك في خدمات “أوفيس 365” مقارنة بالعام الماضي 30.6 مليون مشترك.

في حين حقق قطاع الحوسبة الشخصية الذي يشمل ويندوز و الأجهزة والألعاب والإعلانات على شبكة البحث في الربع الرابع من العام المالي ، ايرادات بقيمة 10.8 مليار دولار بزيادة 17٪.

و جاءت نتائج قطاع الحلول الإنتاجية، الذي يشمل “ديناميكس 365” و “لينكد إن” أعلى من التوقعات ، حيث بلغت عائداته 9.67 مليار دولار ، بزيادة 13٪.  وقد ساهمت “لينكد إن” وحدها بقيمة بمبلغ 1.46 مليار دولار في الإيرادات هذا الربع ، بزيادة 37٪.

كما نمت إيرادات قطاع الألعاب بنسبة 39٪ في الربع المالي الرابع ، بنحو 2.29 مليار دولار. وقالت مايكروسوفت ان إيرادات خدمات و برامج “اكس بوكس” ارتفعت  بنسبة 36٪ .

وبشكل عام ، ارتفعت إيرادات شركة “مايكروسوفت” بحوالي 17.5٪ إلى 30.09 مليار دولار ، أي أعلى من توقعات المحللين البالغة 29.21 مليار دولار.

وارتفع صافي الأرباح إلى 8.87 مليار دولار أو 1.14 دولار للسهم من 8.07 مليار دولار أو 1.03 دولار للسهم في الربع الرابع من العام الماضي.

وقد أعلنت شركة “مايكروسوفت” في الشهر الماضي عن استحواذها على منصة استضافة مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر “غيت هاب” في صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار .

وقال “ساتيا نادلا” ، في البيان المالي : “لقد مررنا بعام لا يصدق ، وقد تجاوزت إيراداتنا عتبة الـ 100 مليار دولار وهذا نتيجة لتركيز فرقنا الدؤوبة على تعزيز الثقة التي يضعها العملاء في مايكروسوفت”.

و أضاف : “إن استثماراتنا المبكرة في خدمات السحابة الذكية بدأت تؤتي ثمارها ، وسنواصل توسيع نطاق وصولنا في الأسواق الكبيرة والمتنامية ذات الابتكار المتنوع”.

“مايكروسوفت” تقوم بإغراق مركز بيانات قبالة سواحل اسكتلندا في مشروع تجريبي لتحسين الكفاءة الطاقوية

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.