فيسبوك يرسل إشعارات لملايين المستخدمين المتضررين من فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”

أعلنت شركة فيسبوك في بيان لها اليوم الاثنين أنها ستقوم بتنبيه الملايين من المستخدمين الذين تأثروا بفضيحة “كامبريدج أناليتيكا”و التي حصلت على البيانات الشخصية لما يصل إلى 87 مليون من مستخدمي فيسبوك .

و يرى البعض أن هذا الإجراء يعتبر لا حدث خاصة أن الأمر قد استغرق ما يقرب من ثلاث سنوات لإعلام المستخدمين باختراق بياناتهم الخصوصية حيث تم الكشف عن الفضيحة لأول مرة في عام 2015.

و سيعرض فيسبوك الآن رابطًا أعلى خلاصة الأخبار ، سيوجه المستخدمين إلى إزالة التطبيقات التي لم يعودوا بحاجة إليها. و أكد متحدث باسم الشركة لموقع “ذا فيرج” أن : “الإشعار سيتم تنفيذه على مدار اليوم…. ينفذ فيسبوك الآن بعض التغييرات الكبيرة في سياساته لمنع حدوث هذه الفضيحة مجددًا في المستقبل”.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتلقى جميع مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم 2.2 مليار إشعارًا بعنوان “حماية معلوماتك” مع رابط لمعرفة التطبيقات التي يستخدمونها والمعلومات التي شاركوها مع هذه التطبيقات. و إذا أرادوا ذلك ، يمكنهم إيقاف التطبيقات بشكل فردي أو إيقاف وصول الجهات الخارجية إلى تطبيقاتهم بالكامل.

وفي هذا الصدد و حسب ما ذكرته رويترز   عن اثنان من مساعدي اعضاء الكونجرس يوم الاحد ان مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك سيعقد اجتماعات مع بعض المشرعين الامريكيين اليوم الاثنين قبل يوم من ظهوره في جلسات الاستماع التي سيعقدها الكونجرس هذا الأسبوع لمناقشة فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”.

ومن المتوقع أن تستمر الاجتماعات المقررة في “كابيتول هيل” لتشمل بعض المشرعين من اللجان التي من المقرر أن يدلي زوكربيرغ بشهادته أمامهم .

و هذه بعض التطورات الأخيرة المرتبطة بتبعات فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” :

  • “جاك ما” مؤسس “علي باب” يحث فيسبوك على حل مشكلات خصوصية بيانات المستخدمين.
  • صندوق “سيكويا” الإستثماري يستحوذ على حصة في شركة فيسبوك رغم الفضائح المتتالية التي تعناي منها الشركة مؤخرا.
  • يواجه فيسبوك مطالبات متزايدة بتوسيع تطبيق إطار الاتحاد الأوروبي لحماية بيانات المستخدمين و جعله المعيار الأساسي لجميع خدمات فيسبوك في جميع أنحاء العالم .
  • المؤسس المشارك لشركة آبل ، “ستيف وزنياك” ، ينضم لحملة حذف فيسبوك #deleteFacebook لأن الشركة لا تحترم خصوصية بيانات المستخدمين و الذين حسب قوله أصبحوا هم المنتج في سلسلة أعمال فيسبوك.

هذا و يعمل فيسبوك مؤخرا على تعديل بعض سياساته خاصة المتعلقة بالبيانات و أعلنت الشركة عن إجراءات جديدة على مدى الأسبوع الماضي  منها : تقليل البيانات التي تجمعها من سجلات المكالمات و الرسائل النصية ، إضافة خاصية حذف الرسائل لجميع المستخدمين ، التحقق من هويات المعلنين  المرتبطين بالأشطة السياسية.

 

اقرأ أيضا : فيسبوك يحدّث إعدادات الخصوصية لتسهيل وصول المستخدمين الى بياناتهم الشخصية

 

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.