فيسبوك تقوم بتعليق حوالي 200 تطبيق في تحقيقها بشأن إساءة استخدام البيانات

نشرت شركة فيسبوك تحديثًا جديدا حول نتائج عملية التدقيق في “التطبيقات التي كان بإمكانها الوصول إلى كميات كبيرة” من بيانات المستخدمين و التي أعلن عنها في مارس الماضي في أعقاب فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” ، وبعد التحقيق في آلاف التطبيقات ، أعلنت الشركة أنه تم تعليق حوالي 200 تطبيق حتى الآن.

و يعد هذا الإجراء جزءًا من مراجعة مستمرة لتطبيقات الطرف الثالث التي تعمل على النظام الأساسي لمنصة التواصل الاجتماعي و التي أعلن عنها فيسبوك في أعقاب فضيحة شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا” حيث استخدم مطوّر طرف ثالث تطبيقات مسابقات للحصول على بيانات المستخدمين في فيسبوك و استعمالها بعد ذلك في أغراض غير مشروعة.

و كان “مارك زوكربيرغ” الرئيس التنفيذي لفيسبوك قد أعلن في 21 مارس عن تدقيق في التطبيقات على الشبكة الإجتماعية، و كتب أن الشركة ستقوم : “بالتحقيق في جميع التطبيقات التي لديها إمكانية الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات وخاصة قبل أن نغير برنامجنا للحد بشكل كبير من الوصول إلى البيانات في عام 2014 ، وسنقوم بإجراء تدقيق كامل لأي تطبيق مع نشاط مشبوه “.

وقال في ذلك الوقت إنه سيتم حظر التطبيقات التي لا توافق على “التدقيق الشامل”.

و تقول الشركة أن عملية المراجعة لاتزال جارية و لم يحدد فيسبوك العدد الإجمالي للتطبيقات التي تم التدقيق فيها حتى الآن لذلك من المتوقع ارتفاع هذا الرقم.

و بالعودة الى فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” ، اعترف فيسبوك بأن البيانات الشخصية لما يصل إلى 87 مليون مستخدم قد تم حصدها من قبل شركة الاستشارات السياسية دون معرفة المستخدمين أو موافقتهم.

و قال “Ime Archibong” ، رئيس قسم شراكات المنتج في فيسبوك ، اليوم الاثنين : “لدينا فرق كبيرة من الخبراء الداخليين والخارجيين يعملون بجد للتحقيق في هذه التطبيقات في أسرع وقت ممكن”.

و أضاف : “حتى الآن تم التحقيق في آلاف التطبيقات وتم تعليق حوالي 200  في انتظار إجراء تحقيق شامل حول ما إذا كانوا قد أساءوا استخدام أي بيانات. عندما نجد دليلاً على أن هذه التطبيقات أو التطبيقات الأخرى قد أساءت استخدام البيانات ، سنحظرها ونبلغ المستخدمين المتأثرين”.

و لا يؤكد “Archibong” المدة التي سيستغرقها التدقيق لكنه يعترف بأن هناك إجراءات عديدة يجب القيام بها ، حيث يقول: “هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به للعثور على جميع التطبيقات التي ربما أساءت استخدام بيانات الأشخاص على فيسبوك و هذا سيستغرق وقتا”.

و صرحت متحدثة باسم فيسبوك لموقع “تك كرانش” : ” أن الشركة تعتزم تقديم مزيد من التفاصيل حول أي تطبيقات تقرر حظرها بعد إنهاء كل دراسة حالة تلو الأخرى”.

و على الرغم من أنها قالت أيضًا أن الشركة لم تقرر بعد كيفية مشاركة المعلومات حول هذه التطبيقات. لذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت ستوفر قائمة عامة بالتطبيقات التي تم حظرها أو ما إذا كانت ستكون مرئية فقط للمستخدمين الذين تم إساءة استخدام بياناتهم الشخصية بشكل محدد.

كما رفضت المتحدثة تحديد عدد التطبيقات التي قام فيسبوك بمراجعتها  في هذه المرحلة.

 

اقرأ أيضا : شركة فيسبوك تجري تغييرات في الإدارة و تطلق قسم جديد لتكنولوجيا “البلوك تشين”

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.