“فيسبوك” تفقد حوالي 120 مليار دولار من قيمتها السوقية وتراجع ثروة “زوكربيرغ” بنحو 16 مليار دولار بعد النتائج السلبية للشركة

في ما يمكن اعتباره أكبر انخفاض في سوق الأسهم الأمريكية في يوم واحد على الإطلاق ، تم إفتتاح سهم شركة فيسبوك عند 174.89 دولارًا ، بانخفاض 19.6٪ مقارنة مع سعر إغلاق أمس الأربعاء عند 217.50 دولار.

و عندما يتعلق الأمر بالقيمة السوقية لأكبر شبكة اجتماعية في العالم فقد كانت تقدر بـ 629.6 مليار دولار أمس الأربعاء . لكنها تراجعت بشكل حاد لتبلغ الآن حوالي 506.2 دولار. وبعبارة أخرى ، فقد الشركة 123.4 مليار دولار في يوم واحد.

و يرجع الأداء السلبي للشركة اليوم الى النتائج المالية للربع الثاني و التي جاءت مخيبة للآمال خاصة بالنسبة لتوقف نمو المنصة الرئيسية لفيسبوك التي عانت خلال الأشهر الماضية من سلسلة من الهزات و الإنتقادات بسبب فضيحة بيانات المستخدمين.

و كشفت نتائج الشركة خلال الربع الثاني تراجع الأشخاص الذين يتصفحون موقع فيسبوك يوميًا مقارنة بالربع السابق. و كان المؤشر الأسوأ هو تقلص قاعدة مستخدمي فيسبوك في أوروبا.

وقد حاولت الشركة تغيير هذا الواقع . و للمرة الأولى ، شاركت مقياسًا جديدًا يسمى “مجموعة من تطبيقات الجمهور”. حيث هناك الآن أكثر من 2.5 مليار شخص يستخدمون تطبيقًا واحدًا على الأقل من تطبيقات الشركة : فيسبوك و إنستغرام و ماسنجر و واتساب.

لكن هذه الإحصائية لم تكن كافية لصرف انتباه المستثمرين عن الأخبار السيئة التي كان على الشركة أن تشاركها: فهي تتوقع انخفاضًا كبيرًا في معدلات نمو الإيرادات وهامش التشغيل في السنوات القادمة.

و من الواضح أن فيسبوك يعتقد الآن أن المستقبل يكمن في منصة مشاركة الصور و القصص القصيرة “إنستغرام”. ولكن هذه ستكون علامة استفهام بالنسبة للمحللين في الأشهر القادمة ، حيث إنه من غير الواضح ما إذا كان بإمكان “إنستغرام” توليد الكثير من الأموال كتطبيق فيسبوك الأساسي.

تراجع ثروة مارك زوكربيرغ

تراجعت ثروة “مارك زوكربيرغ” المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بنحو 16 مليار دولار يوم الخميس مع توجه عملاق وسائل الاعلام الاجتماعية لأكبر تراجع في تاريخ سوق الاسهم الامريكية بعد يوم من توقعات التنفيذيين لسنوات من هوامش ربح أقل.

هذا و خفضت 16 شركة وساطة على الأقل أهدافها السعرية لـ فيسبوك بعد أن قال المديرون إن تكلفة تحسين ضمانات الخصوصية ، فضلاً عن تباطأ الاستخدام في أكبر أسواق الإعلانات الرقمية ستأثر على هوامش ربح الشركة لأكثر من عامين.

و قد كانت نتائج فيسبوك في الربع الثاني أول علامة على أن قانون الخصوصية الأوروبي الجديد وسلسلة من فضائح الخصوصية التي تشمل “كامبردج أناليتيكا” و مطوري التطبيقات الآخرين تصيب أعمال الشركة.

كما حذر الفيسبوك من أنه لن يتم تعويض الخسائر الناجمة عن نمو الإيرادات من الأسواق الناشئة وتطبيق “إنستغرام” للشركة ، والذي كان أقل تأثراً بمخاوف الخصوصية.

بعض إحصائيات الربع الثاني 

  • بلغ عدد المستخدمين شهريا 2.23 مليار ، بزيادة نسبتها 1.54 في المائة فقط ، وهو معدل أبطأ بكثير من الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.14 في المائة.
  • حققت الشركة أرباحًا بلغت 13.23 مليار دولار ، لتتراجع بقليل عن توقعات “تومسون رويترز” بنحو 13.36 مليار دولار ، لكنها تجاوزت التوقعات بالنسبة لأرباح السهم الواحد بـ 1.74 دولار مقارنة بـ 1.72 دولار.
  • بلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا 1.47 مليار دولار ، مرتفعاً بنسبة 1.44 في المائة مقارنة بزيادة الربع الأول (3.42 في المائة).

على الرغم من حظر تطبيقاتها ، “فيسبوك” تفتتح مركز إبتكار في الصين

المصدر